«البحوث والدراسات»: ترميم مليون وثيقة من مخلفات الغزو العراقي

نشر في 27-09-2022
آخر تحديث 27-09-2022 | 00:00
جانب من المبنى من الداخل
جانب من المبنى من الداخل
أكد رئيس مركز البحوث والدراسات د. عبدالله الغنيم أن المركز الذي أنشئ بموجب المرسوم الأميري رقم 178 لعام 1992 يعد مصدرا وطنيا للعلم والمعرفة بتاريخ الكويت وشؤونها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتراثية.

وقال الغنيم في لقاء مع «كونا» بمناسبة الذكرى الثلاثين على إنشاء المركز التي صادفت أمس إن «البحوث والدراسات» أصبح ذاكرة للكويت، ومصدرا أساسيا لكل من يرغب في الكتابة عن الكويت لما تحويه مكتبته وأرشيفه التاريخي من معلومات فريدة ومهمة.

وبين انه أصدر أيضا رد الكويت على الادعاءات العراقية الواردة في مذكرة وزير الخارجية العراقي المقدمة إلى الأمين العام للأمم المتحدة في مايو 1992، اضافة الى اصدار كتاب المقاومة الكويتية من خلال الوثائق العراقية المترجم لثلاث لغات.

وكشف الغنيم انه في مجال الوثائق تمكن المركز من تنظيف وحفظ وترميم 1450120 وثيقة من أرشيف الهيئة العامة للجنوب والخليج العربي، وتمت فهرستها وتصنيفها وإدخالها الحاسب الآلي، الى جانب 1034456 وثيقة من مخلفات الغزو العراقي الغاشم، وتم الاعتماد عليها في إعداد عدد من الدراسات والكتب عن الغزو العراقي الغاشم.

وأوضح أن المركز يضم مكتبة في طابقين تشتمل على أكثر من خمسين ألف كتاب تستقبل الدارسين والباحثين، مشيرا ان لدى المركز الذي يضم طابقا خاصا بترميم الوثائق وفهرستها وتصنيفها ما يزيد على عشرين مليون وثيقة «حكومية وأهلية» أصبحت في مجموعها مادة ثرية للباحثين في الشأن الكويتي.

back to top