مجلس الوزراء يستعجل تنفيذ المشاريع التنموية الكبرى

وزير الدفاع يوافق لـ «السكنية» على التنازل عن موقع معسكر لواء الجنوب بغرب مدينة صباح الأحمد

نشر في 26-09-2022 | 16:51
آخر تحديث 26-09-2022 | 16:51
الشيخ طلال الخالد مترئسا الاجتماع
الشيخ طلال الخالد مترئسا الاجتماع
بينما كلف مجلس الوزراء، بلدية الكويت اتخاذ الإجراءات اللازمة، والكفيلة بتخصيص عدد من المواقع لمصلحة المؤسسة العامة للرعاية السكنية، بغرض توفير الرعاية السكنية للمواطنين، وافق على إسقاط ما تبقى من الأقساط المستحقة على الشهداء المراد تكريمهم لكل من «السكنية»، وبنك الائتمان الكويتي، وإعادة ما تم سداده لذويهم.

وخلال اجتماع المجلس، اليوم، برئاسة رئيس مجلس الوزراء بالإنابة وزير الدفاع وزير الداخلية بالوكالة الشيخ طلال الخالد، في قصر السيف، أعلم الخالد المجلس بموافقته على التنازل عن موقع معسكر لواء الجنوب (غرب مدينة صباح الأحمد السكنية) البالغ مساحته ( 2) كيلو متر طولاً و(2) كيلو متر عرضاً، لمصلحة المؤسسة، والذي يعد التنازل الثاني من قبل وزارة الدفاع لدعم الرعاية السكنية.

وعبّر المجلس عن جزيل شكره وتقديره لرئيس مجلس الوزراء بالإنابة وزير الدفاع ووزير الداخلية بالوكالة ولوزارة الدفاع على هذه المبادرة الكريمة، والتي تؤكد الاهتمام بالقضية الإسكانية، والحرص على توفير الرعاية السكنية للمواطنين.

وبعد الاجتماع صرح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، د. محمد الفارس، بأنه بمناسبة بدء العام الدراسي 2022 /2023 شرح وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي، د. علي المضف، للمجلس تفاصيل استعدادات «التربية» لاستقبال العام الدراسي الجديد، في جميع المحافظات، كما أحاط المجلس بالترتيبات التي تم إنجازها من قبل اللجان المختصة والخاصة بإعادة تأهيل وصيانة وتهيئة المدارس والمرافق وكوادر التعليم والكتب الدراسية، تمهيداً لبدء المسيرة التربوية في المدارس انطلاقاً من اليوم الأول.

وعبّر المجلس عن تمنياته لجميع الطلاب والطالبات بالنجاح والتوفيق، وتحقيق الآمال المعلقة عليهم في النهوض بالبلد ورفعة شأنه، ودعا إلى بذل الجهود لتهيئة بيئة دراسية مناسبة.

حصر الأراضي الفضاء

ومن جانب آخر، أحيط المجلس علماً بتوصية اللجنة الوزارية المشرفة على متابعة تنفيذ المشروعات الكبرى، بشأن التقرير المعد من قبل لجنة حصر أراضي الفضاء المملوكة للدولة الصالحة للمشاريع السكنية في المنطقة الحضرية (المشكلة بموجب قرار وزير الدولة لشؤون الإسكان رقم (49) لسنة 2021)، الأراضي الصالحة للرعاية السكنية والمعوقات التي تواجه كل منها، وقرر المجلس تكليف بلدية الكويت باتخاذ الإجراءات اللازمة والكفيلة بتخصيص المواقع المحددة بالتقرير لصالح المؤسسة، بغرض توفير الرعاية السكنية للمواطنين وتسليمها إلى المؤسسة، ليتسنى لها القيام بالإجراءات اللازمة لكل منها وصولاً إلى مرحلة توزيعها إلى مستحقيها.

كما كلف البلدية بالتنسيق مع «الرعاية السكنية» والجهات ذات العلاقة، لوضع الآلية المناسبة لتخصيص بعض المواقع لصالح «السكنية» بغرض توفير الرعاية السكنية للمواطنين، وسبل تذليل كل المعوقات التي قد تواجهها المناطق المخصصة للرعاية السكنية، على أن تتم موافاة المجلس بتقرير يتضمن ما يتم التوصل إليه بشأن كل المواقع المذكورة أعلاه، والتوصيات المناسبة بهذا الشأن، وذلك خلال شهر من تاريخه.

المشاريع التنموية الكبرى

وناقش المجلس توصية اللجنة بشأن العرض المقدم من الأمانة العامة لمجلس الوزراء (أمانة اللجان) بشأن متابعة البرامج الزمنية المقدمة إليها من قبل الجهات الحكومية والخاصة بالمشاريع التابعة لها «المدينة الترفيهية، حديقة الشعب، معالجة الأوضاع القائمة بنقعة الشملان، مطار الكويت الدولي (T2) والمشاريع والمرافق ذات الصلة، المدن العمالية بالكويت، مدينة الشحن الجوي في مطار الكويت الدولي، الصبية الترفيهي، مسار سكة الحديد في الكويت، سوق الصفارين، المدن الإسكانية، تصميم وإنشاء وتشغيل وصيانة وتحويل استراحات على الطرق السريعة ومراكز خدمة الشاليهات، إقامة مشاريع إنشائية وتطويرية سياحية في جزيرة فيلكا «منتجعات، منتزهات، شاليهات»، وقرر تكليف اللجنة الوزارية المشرفة على متابعة تنفيذ المشاريع التنموية الكبرى باستكمال جهودها الحثيثة في متابعة تنفيذ تلك المشروعات، وغيرها من المشروعات التنموية الصادر بشأنها قرارات من المجلس.

مشروعات جسر جابر

كما أحيط المجلس علماً بتوصية اللجنة بالتقرير الدوري المقدم من الأمانة العامة لمجلس الوزراء فريق العمل الفرعي الفني للدراسات والأعمال الفنية لمشروعات الاستثمار في جسر الشيخ جابر الأحمد بشأن الإجراءات المتخذة بشأن المشروع وذلك حتى شهر سبتمبر لسنة 2022، وقرر مجلس الوزراء تكليف اللجنة بمواصلة الجهود المبذولة بالتعاون والتنسيق مع كل من وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة، وزارة المواصلات، بلدية الكويت، الهيئة العامة للطرق والنقل البري، والجهات التي تراها مناسبة للانتهاء من تنفيذ الأعمال المتعلقة بتهيئة البنية التحتية لـمـواقـع الاستثمار في جسر الشيخ جابر الأحمد (الجزيرتين الاصطناعيتين، والضفتين الشمالية والجنوبية) بما يضمن تلبية الاحتياجات الأساسية لاستيعاب الأنشطة والمشاريع التي سوف يتم إنـجـازها في تلك المواقع من قبل المستثمرين.

وقرر المجلس تكليف المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالتنسيق مع الأمانة العامة لمجلس الوزراء فريق العمل الفرعي الفني للدراسات والأعمال الفنية لمشروعات الاستثمار في جسر الشيخ جابر، والجهات التي تراها مناسبة لاختصار البرنامج الزمني الخاص بدراسة (مشروع الاستثمار في مواقع جسر الشيخ جابر) بما فيها الجزيرتان الاصطناعيتان، والضفتان الشمالية والجنوبية، وسرعة تحديد مدى ملاءمته لرؤية المؤسسة وتطلعاتها بهذا الشأن، وعلى الأخص مدى إمكانية مشاركة المؤسسة والشركات الحكومية التابعة لها بالمشروع المشار إليه، بما يضمن تحقيق العوائد المالية، ويصب بالنفع على الدولة، وموافاة المجلس بالمستجدات التي تتم بهذا الشأن خلال شهر من تاريخه.

تبرع البنك الوطني

كما وافق المجلس على طلب وزير الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بشأن قبول التبرع المقدم من بنك الكويت الوطني لدعم جهود الدولة في خطواتها نحو تحقيق التحول الرقمي.

وقد عبَّر عن عظيم الشكر والتقدير لهذا التبرع الكريم، والذي يعزز مفهوم الدور المهم الذي يتبناه القطاع الخاص في سبيل دعم جهود الدولة بهذا الشأن.

تهنئة السعودية باليوم الوطني

تقدم مجلس الوزراء بخالص التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة، وولي عهده صاحب السمو الملكي، الأمير محمد بن سلمان، وللشعب السعودي الشقيق بمناسبة اليوم الوطني للمملكة الـ (92)، والذي صادف الجمعة الماضية، سائلاً المولى عز وجل للمملكة المزيد من التقدم والازدهار والرخاء، وأن يديم عليها الأمن والاستقرار والرفاه، مشيداً بالنهضة المباركة وما تحقق من إنجازات على أرض المملكة وبدورها الإيجابي في خدمة الإسلام والمسلمين والسلام.

back to top