«نزاهة»: تعديل قانون الانتخاب وتنظيم تمويل الحملات الانتخابية.. أولوية

استحداث قواعد تنظم الأداء البرلماني لتصبح جزء من اللائحة الداخلية

نشر في 25-09-2022 | 18:13
آخر تحديث 25-09-2022 | 18:13
أوردت الهيئة العامة لمكافحة الفساد «نزاهة»، اليوم الأحد، بعض الإجراءات والتدابير التي من شأنها تحسين بيئة العملية الانتخابية، ورفع كفاءة العمل البرلماني، ومنها «تعديل قانون انتخابات أعضاء مجلس الأمة، تنظيم تمويل الحملات الانتخابية، مدونة السلوك البرلماني».

جاء ذلك في بيان صادر عن «نزاهة» بمناسبة قرب انطلاق عملية الاقتراع لانتخاب أعضاء مجلس الأمة 2022.

وأشارت إلى ما شهدته الأحداث الانتخابية السابقة وما لازمها من مشاهد بهدف استخلاص أفضل الممارسات التي من شأنها خلق مناخ انتخابي يساعد الناخبين والمرشحين على حد سواء في مباشرة حقوقهم وأداء واجباتهم بشكل نزيه وديمقراطي يليق بمكانة دولة الكويت وشعبها.

وأضافت أنه انطلاقاً مما قامت به الهيئة من جهود بالتعاون مع الجهات المختصة بالدولة في مجال تعزيز البيئة الانتخابية، وما رصدته من ملاحظات للمراقبين الدوليين والمحليين لعمليات الانتخاب التي جرت في السنوات الماضية، تورد بعض الإجراءات والتدابير التالية:

- تنظيم تمويل الحملات الانتخابية:

من خلال تحديد جهة تشرف عليها ووضع سقف للإنفاق ووجود الآليات التي تمكن من رقابة هذه الحملات من حيث التمويل والانفاق والتبرعات.

- مدونة السلوك البرلماني:

من خلال استحداث قواعد تنظم الأداء البرلماني للنواب لتصبح جزء من اللائحة الداخلية لمجلس الامة بما يرسخ لقيم النزاهة والافصاح والشفافية على غرار مدونات السلوك المعمول بها في الدولة في القطاع العام ومدونة سلوك السلطة القضائية والنيابة العامة.

- تعديل قانون انتخابات أعضاء مجلس الأمة:

على نحو يكفل وجود جهة ذات صلاحيات واضحة للإشراف على الحدث الانتخابي، بما في ذلك:

- إعداد قوائم الانتخاب والقيد وتحديثها بالتعاون مع الجهة المختصة.

- وضع خطة عامة للعملية الانتخابية منذ الإعلان عن الانتخابات حتى إعلان النتائج.

-تشكيل لجان الانتخابات.

-تلقي شكاوى الناخبين والمرشحين وغيرهم.

-وضع قواعد تصويت الكويتيين في الخارج بالتنسيق مع وزارة الخارجية.

وأهابت بأعضاء مجلس الأمة الذين سيمثلون الشعب بناءً على انتخابات 2022 إيلاء هذه القوانين الاهتمام اللازم ومنحها أولوية خاصة ضمن جهودهم التشريعية المنوطة بهم.

وأعربت عن الأمل في أن يخرج المشهد الانتخابي بشكل يعكس الوجه الحضاري للعمل البرلماني الكويتي، كما تتمني للجميع التوفيق في خدمة بلدنا الغالي واعلاء رايته عالية خفاقة.

back to top