«الكويتية» تحلّق في سماء اعتصامات موظفي الحكومة

احتجاجاً على تدني الرواتب والبيئة الطاردة للكفاءات الوطنية

نشر في 21-09-2022
آخر تحديث 21-09-2022 | 00:03
الرومي خلال جولته التفقدية
الرومي خلال جولته التفقدية
وسط موجة الاعتصامات والاحتجاجات لموظفي الجهات الحكومية، زاد العاملون في الخطوط الجوية الكويتية من حمل الضغوطات التي تواجهها الحكومة منذ شهر، إذ نظم عدد كبير من موظفي الخطوط الكويتية وقفة احتجاجية في المبنى الرئيسي للشركة، صباح أمس، للمطالبة بحقوقهم ومطالبهم المستحقة، ورفض لائحة الخدمة والممارسات التعسفية.

ووصف رئيس نقابة العاملين في الشركة طلال الهاجري «الكويتية» بالبيئة الطاردة للكفاءات الوطنية، موضحاً أن تدني رواتب الموظفين من الأسباب غير المشجعة للعمل، فمن غير المعقول أن يتم تعيين الجامعي الكويتي براتب لا يزيد على 900 دينار من غير استقطاع التأمينات، وفي ذات الوقت يتم تعيين الأجنبي بنفس المسمى الوظيفي بما لا يقل عن 1200 دينار، ويصل إلى 7000 دينار بالمناصب القيادية.

وأشار إلى عدم تمكين الأكفاء للوصول إلى المناصب الإشرافية والقيادية، فضلاً عن سحب رصيد إجازات الموظفين لعامي 2020 و2021، وعدم الامتثال للمرسوم الصادر رقم 102 لسنة 2021 يدفع الشعور بعدم الرضا. وأكد الهاجري سوء التغطية التأمينية لموظفي الشركة، وزيادة التكلفة على الموظفين بشكل سنوي، والاستمرار بالمساس والانتقاص من حقوق الموظفين التي كفلها مرسوم 6/2008 من مزايا مالية وعينية، والتدرج الوظيفي، وفي ذات الوقت زيادة امتيازات مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية.

ولفت إلى مخالفة قواعد الحوكمة وتدخل مجلس إدارة الشركة في الأمور التنفيذية، وإعلان لائحتي خدمة وجزاءات جديدتين تتبع لقانون 6/2010، في حين أن الشركة مازالت تخاطب الخدمة المدنية، ولم تعرض على النقابة، وذلك يعتبر مخالفة.

محمد جاسم

back to top