صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5143

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

جامعة الكويت تفتح أبوابها للطلبة الأجانب 21 الجاري

من خريجي المرحلة الثانوية الراغبين في الدراسة بالجامعة على نفقتهم الخاصة

أعلن الأمين العام لجامعة الكويت بالإنابة والمتحدث الرسمي لها د. محمد زينل، فتح باب تقديم طلبات الالتحاق بالفصل الدراسي الأول 2022-2023 للطلبة الأجانب من خريجي المرحلة الثانوية الراغبين بالدراسة في جامعة الكويت على نفقتهم الخاصة من 21 حتى 27 الجاري.

وذكر زينل، في تصريح صحافي، اليوم، أن التقديم سيكون إلكترونياً على نظام القبول في الموقع الإلكتروني للطلبة الأجانب المقيمين في الكويت والطلبة من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي فقط المستوفين لشروط القبول من خريجي النظام الموحد والمعهد الديني والثانوية الأميركية وخريجي الثانوية الإنكليزية (لطلبة مدارس الكويت فقط).

صالة القبول

أما الطلبة الأجانب المقيمون في الكويت والطلبة من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي الحاصلون على الشهادة الثانوية من خارج الكويت، أشار إلى أنه «عليهم مراجعة صالة القبول والتسجيل بالشويخ من 21 حتى 25 الجاري، مصطحبين معهم المستندات والأوراق اللازمة».

نسب القبول

وأوضح زينل أن الطلبة الأجانب المسموح لهم بالتقديم هم: الحاصلون على معدل 75 في المئة فأعلى للقسم العلمي، و80 في المئة فأعلى للقسم الأدبي في الشهادة الثانوية، على أن يكونوا من خريجي المرحلة الثانوية في العام الدراسي 2021/ 2022 أو العام الدراسي 2020/ 2021، وعليه فإن الذين يرغبون في التقدم إلى جامعة الكويت يجب أن يكونوا مستوفين لهذه النسب الدنيا وجميع شروط القبول الأخرى المعلنة بدليل القبول والتحويل المتوافر على صفحة عمادة القبول والتسجيل، وسيكون التقدم للتخصصات الشاغرة فقط.

المقاعد الشاغرة

وأفاد بأنه «يمكن للطلبة الأجانب من خريجي المرحلة الثانوية الراغبين بالدراسة في الجامعة على نفقتهم الخاصة التقدم بطلب الالتحاق بجامعة الكويت في الكليات الآتية، وفي المقاعد الشاغرة فقط، وهي: الآداب، التربية، الحقوق، الشريعة والدراسات الإسلامية، العلوم، العلوم الاجتماعية، العلوم الإدارية، العلوم الحياتية، الهندسة والبترول، العلوم الطبية المساعدة».

المعدل المكافئ

وأشار زينل إلى أنه «يجوز احتساب نتائج اختبارات (TOEFL) أو (IBT TOEFL) أو (IELTS) كبديل لاختبار القدرات الأكاديمية في اللغة الإنكليزية عند احتساب المعدل المكافئ قبل انتهاء فترة تقديم طلبات الالتحاق، كما هو منصوص به في سياسة القبول والتحويل المعتمدة من مجلس الجامعة، ويجوز احتساب النتائج للإعفاء من دراسة المقرر التمهيدي، على أن تُقدَّم النتيجة قبل انتهاء فترة اعتماد القبول».

نتائج القبول

وأضاف أنه «سيتم إعلان نتائج قبول الطلبة الأجانب بعد انتهاء فترة التقديم، وسيتم إرسال رسائل نصية للطلبة المقبولين بمواعيد اعتماد قبولهم بالحضور الشخصي لصالة القبول والتسجيل في الشويخ مصطحبين معهم المستندات المطلوبة».

شروط القبول الخاصة في 10 كليات

الهندسة والبترول

ألا تقل نسبة الطالب المتقدم فيها عن 80 في المئة بشهادة الثانوية- القسم العلمي، أو ما يعادلها، وتكون الأولوية في القبول للطلبة الحاصلين على أعلى معدل مكافئ محسوباً بناءً على نسبة الثانوية ونتائج امتحاني القدرات للطالب وفقاً للأوزان الآتية: 65 في المئة من نسبة شهادة الثانوية، و15 في المئة من نتيجة امتحان اللغة الإنكليزية، و20 في المئة من نتيجة امتحان الرياضيات.

الطبية المساعدة

نسبة المتقدم فيها ألا تقل عن 80 في المئة بشهادة الثانوية- القسم العلمي، أو ما يعادلها، والمعدل المكافئ يكون محسوباً وفقاً للأوزان الآتية: 70 في المئة من نسبة الشهادة الثانوية، و20 في المئة من نتيجة امتحان اللغة الإنكليزية، و10 في المئة من نتيجة امتحان الرياضيات.


الإدارية

حساب المعدل المكافئ للقبول فيها يكون وفقاً للأوزان الآتية: 70 في المئة من نسبة الشهادة الثانوية، و15 في المئة من نتيجة امتحان اللغة الإنكليزية، و15 في المئة من نتيجة امتحان الرياضيات، وألا تقل درجة اختبار القدرات عن 40 في المئة بامتحان اللغة الإنكليزية.

الحياتية

وفقاً للمعدل المكافئ: 70 في المئة من نسبة الشهادة الثانوية، و15 في المئة من نتيجة امتحان اللغة الإنكليزية، و15 في المئة من نتيجة امتحان الرياضيات، وضرورة اجتياز المقابلة الشخصية للقبول بقسم علوم اضطرابات التواصل بالكلية.

الآداب

لأعلى معدل مكافئ محسوباً وفقاً للأوزان التالية: 85 في المئة من نسبة الشهادة الثانوية، و15 في المئة من نتيجة امتحان اللغة العربية، ومقاعد قسم اللغة الفرنسية يشترط اجتياز الطالب لامتحان القدرات باللغة الفرنسية بنسبة 50 في المئة فأعلى.

أما قسم اللغة الإنكليزية في كلية الآداب، فيشترط الحصول على أعلى معدل مكافئ وفقاً للأوزان التالية: 85 في المئة من نسبة الشهادة الثانوية، و15 في المئة من نتيجة امتحان اللغة الإنكليزية.

الشريعة

ضرورة حصول المتقدم على معدل مكافئ وفقاً للأوزان التالية: 85 في المئة من نسبة شهادة الثانوية، و15 في المئة من نتيجة امتحان اللغة العربية.

الاجتماعية

يشترط الحصول على معدل مكافئ 90 في المئة من نسبة شهادة الثانوية، و10 في المئة من نتيجة امتحان اللغة العربية، واجتياز المقابلة الشخصية التي تُجرى للمقبولين في بداية كل فصل دراسي لطلبة تخصص الخدمة الاجتماعية.

التربية

ضرورة اجتياز المقابلة الشخصية التي تُجرى للمقبولين بها في بداية كل فصل دراسي.

وأولوية القبول في التخصصات العلمية بالكلية تكون لأعلى معدل مكافئ محسوباً وفقاً للأوزان التالية: 80 في المئة من نسبة شهادة الثانوية، و7.5 في المئة من نتيجة امتحان اللغة الإنكليزية، و7.5 في المئة من نتيجة امتحان الرياضيات، و5 في المئة من نتيجة امتحان اللغة العربية.

وفيما يخص القبول بالتخصصات الأدبية في كلية التربية، وفقاً للمعدل المكافئ: 80 في المئة من نسبة الثانوية، و10 في المئة من نتيجة امتحان اللغة الإنكليزية، و10 في المئة من نتيجة امتحان اللغة العربية.

العلوم والحقوق

القبول في كليتي العلوم والحقوق لا يشترط اجتياز اختبارات القدرات، ويكون القبول بناءً على نسبة الثانوية العامة.

حمد العبدلي

تقديم الطلبة المقيمين الحاصلين على «الثانوية» من الكويت إلكترونياً

إعلان نتائج القبول بعد انتهاء فترة التقديم عبر رسائل نصية للمقبولين

نسب القبول 75% فأعلى للقسم العلمي و80% فأعلى لـ «الأدبي»