صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5140

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

عبدالمحسن القفاص: تجذبني في العمل الشخصيات المركبة

أكد لـ الجريدة• أن الرتابة والتكرار يضران الفنان ويؤثران على شعبيته

يفضل القفاص تجسيد الشخصيات المركبة في أعماله، ويرى أن صعوبة هذه النوعية من الأعمال تكمن في التقلبات النفسية والأمور الدقيقة الأخرى، التي تمنح المصداقية والواقعية للشخصية.

قال الفنان عبدالمحسن القفاص، إنه انتهى من تصوير مسلسل «نفس الحنين» للكاتب محمد النشمي، من إنتاج «المجموعة الفنية» للمنتج باسم عبدالأمير، وبقيادة المخرج خالد الفضلي، والعمل من بطولة إلهام الفضالة، ومرام البلوشي، وأميرة محمد، وشهاب حاجية، ورانيا شهاب وغيرهم من الفنانين.

وتدور فكرة المسلسل حول أربع صديقات تجمعهن الحياة مجدداً في مكان واحد، بعد أن فرقتهن الظروف سنوات طويلة، وتمضي الأحداث بطابع تراجيدي – كوميدي، غزير بالموضوعات الاجتماعية ذات البعد الإنساني.

وعن أعماله الفنية الأخرى الجديدة، أوضح القفاص لـ «الجريدة»، أنه عرضت عليه أعمال يقوم حالياً بدراستها قبل الموافقة عليها، مفضلاً التريث في قبولها رغبة منه في قراءة العمل والتدقيق جيداً بمحتواه وعقب تكوين فكرة عن الموضوع وأبعاد الشخصية يستطيع حينها إصدار حكمه على العمل وإبداء الموافقة أو الرفض «هذه الطريقة التي أنتهجها في عملي».

وعن أعماله المسرحية، يجيب «بصراحة أنا مقل في أعمالي المسرحية، إذ دائماً أقول إذا وجدت النص الجيد فسوف أكون في المسرح»، موضحاً أنه يشدّه المسرح الجاد أو النوعي، معتبراً أن هذه النوعية من الأعمال تناسبه أكثر من غيرها.

فضة المعيلي

رتابة وتكرار


وحول أمنياته كفنان، وهل حقق كل ما يصبو إليه، أفاد القفاص بأنه «لا يوجد فنان حقق كل أمنياته ومستحيل ذلك، وأنا راضٍ عن المستوى الذي وصلت إليه كفنان، والحمدالله، من منظوري أنه حينما تخفت جذوة الأمل في نفس الإنسان ورغبته في تحقيق المزيد من النجاح هنا سيتحول تعامل الفنان مع أدواره التي يجسدها بشكل روتيني ورتابة وتكرار وربما هذه الأمور ستضر الفنان وتؤثر على شعبيته لدى محبيه».

أما من ناحية طموحه، فيقول إنه ليس لديه حدود حول أمر معين، لافتاً إلى أن الإنسان دائماً يطمح للأفضل والأجمل في حياته أو في عمله، لذلك الطموح مرهون بالأفضلية والتطور في الأداء والإرتقاء.

وبسؤاله عن شخصية «قتيبة» في «من شارع الهرم إلى…» التي نالت استحسان الجمهور، قال إن «كل شخصية أؤديها بالتأكيد أحب طابعها».

وأضاف أن الشخصيات المركبة دائماً تجذبه لتجسيدها، وتكمن صعوبتها في التقلبات النفسية، لافتاً إلى أنه يحب التعمق بتلك الأنواع من الشخصيات، كما أن الأمور الدقيقة الأخرى في سلوكيات الشخصية تمنح المصداقية والواقعية.

فريق العمل

يذكر أن مسلسل «من شارع الهرم الى…»، تأليف الكاتبة هبة مشاري حمادة، إخراج المثنى صبح، بطولة هدى حسين، خالد البريكي، نور الغندور، ليلى عبدالله، مرام، أحمد إيراج، لولوة الملا، فرح الصراف، محمد الرمضان، خالد الشاعر، نور الشيخ، إيمان الحسيني، ناصر الدوسري، روعة السعدي، وغيرهم.

يشدني المسرح الجاد أو النوعي وهما مناسبان لي أكثر من غيرهما