عيسى الأنصاري: قطاعا الآثار والشؤون المعمارية يحافظان على التراث الوطني

نشر في 11-08-2022
آخر تحديث 11-08-2022 | 18:51
جولة للأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالإنابة لبعض المتاحف والمباني التاريخية عيسى الأنصاري
جولة للأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالإنابة لبعض المتاحف والمباني التاريخية عيسى الأنصاري
قام الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالإنابة، الأمين العام المساعد لقطاع الآثار والمتاحف بالتكليف، د. عيسى الأنصاري، أمس واليوم ، بجولة تفقدية لبعض المتاحف والمباني التاريخية التابعة للمجلس، للاطلاع على جاهزيتها للأنشطة والفعاليات القادمة.

وقال الأنصاري إن الجولة تضمنت زيارة العديد من المتاحف والمباني التاريخية التابعة للمجلس مثل: متحف الفن الحديث المتضمن بيت الموسيقى، والمعرض الدائم للفنون التشكيلية، والمتحف البحري، وبيت الخزف وبيت الخلاوي.

وأشار إلى أن زيارته لبيت الموسيقى كانت بهدف الاطلاع والتأكد من جاهزية المكان لاستقبال الموسم التدريبي القادم له، إضافة إلى تفقّد المعرض الدائم للفنون التشكيلية للاطلاع على آخر مستجدات التطوير والصيانة فيه، بما يتناسب مع استراتيجية المجلس.

وشملت جولته بيت الخزف للنظر في تخصيص مبنى أوسع لنشاطاته مستقبلا، ليتناسب مع متطلبات الخزافين، والمتحف البحري، ومعاينة مكوناته الخاصة بالمهن البحرية.

واختتم الأنصاري جولته بزيارة لبيت الخلاوي بمنطقة أم صدة، الذي يعد إرثا وطنيا وشاهدا حيا على التراث المعماري والعمراني الكويتي، واطلع على مجريات سير المشروع، وآخر أعمال الترميم والتطوير بما يتناسب مع رؤية المجلس وقوانينه الخاصة بتطوير الأبنية التاريخية والأثرية.

وأشاد الأنصاري بجهود قطاع الآثار والمتاحف وقطاع الشؤون المعمارية والهندسية بالمجلس بالحفاظ على هذا التراث المعماري وصيانته وترميمه، رغم التحديات الكبيرة وفق استراتيجية ومنهجية مدروسة للحفاظ على الهوية التاريخية والتراثية لهذه المباني، ووضع المعايير والمقترحات وتطوير آليات العمل وإيجاد الحلول لهذه التحديات.

وأكد سعي «الوطني للثقافة» ودأبه الدائم على تشغيل هذه المباني التاريخية بعد الانتهاء من صيانتها عن طريق إقامة الفعاليات والأنشطة فيها، داعياً المتخصصين إلى المشاركة بهذه الأنشطة للتعرف على الهوية المعمارية والتاريخية لبلادهم.

رافق الأنصاري في جولته مدير إدارة الشؤون المعمارية والهندسية بالإنابة م. راشد العتل.

back to top