أحمال «الكهرباء» تسجل 16132 ميغاواط

الرقم الأعلى بتاريخ الكويت… وتوقعات بتراجع الحرارة تدريجياً

نشر في 09-08-2022 | 11:38
آخر تحديث 09-08-2022 | 11:38
أشد فترات الصيف حرارة تنتهي غداً
أشد فترات الصيف حرارة تنتهي غداً
على وقع حرارة تجاوزت 50 درجة اليوم، في بعض مناطق البلاد، سجل مؤشر الأحمال الكهربائية رقماً قياسياً جديداً هو الأعلى بتاريخ الكويت، إذ لامس الخط الأصفر وبلغ 16132 ميغاواط.

ويأتي الرقم القياسي الجديد لاستهلاك الكهرباء في البلاد تزامناً مع اليوم ما قبل الأخير لموسم «جمرة القيظ» الذي ينتهي اليوم إيذاناً ببدء انكسار درجات الحرارة المرتفعة.

وتوقع مراقب التنبؤات الجوية عبدالعزيز القراوي في تصريح لـ «الجريدة» أن تنكسر درجات الحرارة قليلاً خلال الأيام المقبلة بسبب نشاط الرياح، والأجواء المغبرة التي تحد من ارتفاع درجات الحرارة. كما توقع أن تتراوح درجات الحرارة في الثلث الأخير من أغسطس الجاري بين 45 و47 درجة حتى الوصول إلى فصل الخريف.

وكانت البلاد قد شهدت، اليوم، تقلبات في الطقس وتسببت الرياح التي لامست سرعتها 40 كلم تقريباً بموجة من الغبار في بعض المناطق، لاسيما المناطق المفتوحة.

من جهته، أعلن مركز العجيري العلمي أن موسم المرزم (جمرة القيظ) ينتهي اليوم ويعتبر آخر مواسم الصيف وأشدها حرارة.

وقال مدير العلاقات العامة والإعلام في المركز، الفلكي خالد الجمعان لـ «كونا» إن مدة موسم المرزم 13 يوماً متواصلة وفق حساب تقويم العجيري، وتشتد الحرارة خلال هذه الفترة سنوياً.

وأوضح أن الاعتدال في الكويت سيكون بشهر سبتمبر المقبل مع بداية فصل الخريف ونهاية فصل الصيف فلكياً، وعقب تراجع زاوية سقوط أشعة الشمس التي تتزامن مع ظهور نجم سهيل.

وذكر أن «المرزم» هو الموسم الثالث عشر لناحية الترتيب بين المواسم، يليه موسم الكليبين، أي موسم الرطوبة المعتاد في الكويت ويسبق موسم سهيل.

وذكر الجمعان أن موسم المرزم يطلق عليه أيضاً «جمرة القيظ» في دلالة على شدة الحرارة بهذه الفترة.

من جهتها، كشفت مصادر «الكهرباء» ان شهر أغسطس الجاري يعتبر شهر الذروة بالنسبة للأحمال الكهربائية، مضيفة أن الوزارة رفعت منذ بداية موسم الذروة وتيرة استعداداتها لمتابعة أي طارئ على مدار الساعة وفي مختلف المحافظات.

وأشارت إلى أن الأمور كانت خلال الفترة الماضية تحت السيطرة، وتفيد المؤشرات باحتمال تجاوز الموسم من دون أي مشاكل أو أزمات.

سيد القصاص

back to top