صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5140

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«العربات المتنقلة» تبحث عن مخرج بين «التجارة» و«البلدية»

الحبشي لـ «الجريدة.»: 4 آلاف عربة مرخصة بحاجة إلى مواقع جديدة لبدء العمل

مازال ملف العربات المتنقلة يمثل أزمة قائمة تتقاذف مسؤولياتها الجهات الحكومية ذات الصلة، لاسيما بعدما تحولت إلى عبء على أصحاب الرخص، الذين يعملون في أماكن غير مرخصة، وآلية غير منظمة، مما ترتبت عليه مخالفات كثيرة بحق تلك العربات، إضافة إلى الاتهامات، التي طالت تلك العربات أخيراً حول ضلوعها بممارسات غير قانونية.

وعبر أمين سر اتحاد العربات المتنقلة محمد الحبشي لـ«الجريدة» عن استياء أصحاب تلك العربات من عدم إيجاد الحلول الجذرية لأزمتهم، كذلك تعرضهم لحملات تشويه، قائلاً، إن أصحاب العربات المتنقلة يعملون وفق تصاريح رسمية من الدولة ومراقبة مستمرة من أربع جهات حكومية.

وأضاف الحبشي، أن بعض المخالفات المتعلقة بيع مواد مخدرة هي مجرد حالات فردية، إذا صحت الاتهامات، ولا تمثل أصحاب المشاريع، مشيراً إلى أن أصحاب العربات في مأزق بين تباينات الجهات الحكومية، وعلى رأسها وزارة التجارة وبلدية الكويت.

وأوضح أن عدد أصحاب الرخص قارب 4 آلاف رخصة ومازالوا يبحثون عن أماكن ومواقع جديدة لإيقاف عرباتهم لبدء العمل، لافتاً إلى أن عدد الأماكن لم يزد على 400 مكان منذ فتح الرخص بالرغم من وعود بفتح مواقع جديدة في الشواطئ ومواقف الأندية والحدائق العامة.

وذكر أن التكاليف التي يتحملها أصحاب «الفود ترك» ليست بالسهلة، فهي تقوم بدفع رسوم 40 ديناراً لترخيص الموقع كل شهر تقريباً، علاوة على قيمة المخالفات التي تدفعها للبلدية بسبب ندرة الأماكن المخصصة لها، مطالباً بعدم إدخال أصحاب المشاريع جميعهم في دائرة الشك.


وفي مؤشر على متابعة البلدية لمخالفات العربات المتنقلة، أفادت بلدية الكويت عبر إحصائية يوليو الماضي بأن عدد العربات المتنقلة التي تم رفعها ووضعت في مواقع غير مرخصة بلغ 109 عربات متنقلة في كل المحافظات.

وبينت البلدية أن أغلب ما تم رفعه كان قريباً من المناطق السكنية، لافتة إلى أنه خلال الأسبوع الماضي فقط قامت الأجهزة الرقابية برفع 21 عربة متنقلة بناءً على شكاوى واردة.

وحددت البلدية إجراءات لآلية رفع العربة المتنقلة، بحيث تتم مخالفتها بناءً على المادة السادسة من القرار الوزاري رقم 30 لسنة 2021 بشأن لائحة إشغلات الطرق، التي تنص على: «كما يجوز للبلدية رفع وإزالة العربات المتنقلة المخالفة للمواقع المرخصة من الجهات التي أصدرت التراخيص وفقاً للمواقع حددتها البلدية سلفاً لتلك الجهات».

مواقع وأنواع

وكشفت إحصائية حصلت عليها «الجريدة» عن صدور تراخيص لمواقع العربات المتنقلة بواقع 430 موقعاً، وبينت الإحصائية أن عدد الرخص الصادرة لعربات الأغذية بلغ 375 رخصة، و27 رخصة للمشروبات، و9 رخص لإصلاح وصيانة السيارات، و7 رخص تصوير مستندات، و3 رخص مثلجات، ورخصتين لكل من فواكه وخضار، وزهور، وتصليح هواتف، وملابس، ورخصة وحيدة للعناية بالحيوانات.

محمد جاسم

البلدية: رفع 109 عربات خلال يوليو... والمواقف المقررة 400 فقط