صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5141

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

اختراق العملات الرقمية

  • 08-08-2022

أعلنت شركة Solona أنه تم اختراق محافظها الأسبوع الماضي، حيث اثرت على نحو 7000 محفظة، وتمت سرقة مبالغ بقيمة 5 ملايين دولار من العملات المشفرة، وأفاد آلاف المستخدمين بأن أموالهم استنزفت من محافظهم.

ما هي «Solona»؟

هي شركة عملات مشفرة وشبكة بلوكشين، وظهرت في مارس 2020، واحتلت منذ فترة وجيزة المركز الخامس انتشارا في مجال العملات المشفرة، وتتميز بسرعة التعاملات وانخفاض التكاليف المرتبطة بشبكتها، إضافة الى قدرتها الوظيفية العالية، والتي ساعدت على السرعة في الدفع وزيادة مساحة التخزين عن طريق التخزين السحابي.

ماذا حصل؟

وأعلنت شركة Nomad الناشئة المشفرة الاثنين الماضي أنه تم اختراق جسر Nomad وسرقة مبالغ بقيمة 190 مليون دولار، وهذا «الجسر» أداة تتيح للمستخدمين تبادل الرموز والمعلومات بين شبكات التشفير المختلفة، وبما أن هذه الجسور ما زالت حديثة فإنها تعاني من الاختراقات وضعف الامن السيبراني.

وحسب رأي خبراء الأمن السيبراني فإن نحو 1.8 مليار دولار سرقت حتى يومنا هذا نتيجة ضعف معايير الأمان.

الحلول

ويجب أن ترفع جسور بلوكشين معايير الأمان، وتنقل الأموال الى المحافظ الباردة غير المتصلة بالإنترنت، وتجدر الاشارة إلى أن هناك نوعين من المحافظ؛ الساخنة والباردة:

- المحفظة الساخنة وهي مرتبطة بالإنترنت في جميع الاوقات، ويسمح للمستخدمين بإرسال وتخزين العملات الرقمية بسهولة إلا أنها عرضة للهجمات.

- المحفظة الباردة التي تكون غير متصلة بالإنترنت، ويجب توصيلها بجهاز لإجراء المعاملات وتعتبر أكثر أمانا.

كما يجب على المستخدمين تحويل أصولهم إلى بورصة مركزية في الوقت الحالي.

من وجهة نظري، بما أن سوق العملات المشفرة قد فقد 50 في المئة من قيمته عام 2022، وفي ظل هذه الاختراقات يجب على المستثمرين التريث في شراء العملات الرقمية حتى تتضح الصورة.

حسان فوزي بيدس