صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5143

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

6 آلاف متلاعب بكشوف «أعلاف الزراعة»

• لجنة برئاسة علي الفارسي ستسحب الدعم من المخالفين لتزويد مربين حقيقيين به
• 30 % من مربي الماشية يبيعون العلف المدعوم في السوق السوداء

خلال شهر واحد، رصدت لجنةٌ شكلتها «الزراعة» 6 آلاف مرب للماشية يتلاعبون بكشوف الأعلاف المقدمة للهيئة، للحصول على دعم غير مستحق.

كشف مصدر في الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية أن اللجنة المشكلة برئاسة المدير العام للهيئة علي الفارسي توصلت خلال شهر واحد إلى أن 6 آلاف مربٍّ للماشية، من أصل 20 ألفاً، تلاعبوا بكشوف الأعلاف التي يمنحون على أساسها الدعم, مؤكداً أنه سيتم وقف بطاقة دعم الأعلاف عن المخالفين، ونقل الدعم الزائد إلى مربين حقيقيين.

وقال المصدر إن اللجنة زارت مواقع المربين للتأكد من حقيقة أعداد الثروة الحيوانية المسجلة بملفاتهم، من أغنام وإبل وماشية، مبيناً أن تلك الجولات التفتيشية تهدف إلى كشف المربي الحقيقي من المتلاعب، لاسيما بعدما تم رصد عمليات بيع واسعة للأعلاف المدعومة، في السوق السوداء بأسعار مرتفعة، من قبل المتلاعبين الذين وصلوا إلى 30 في المئة من عدد المربين.


وأكد أن الفارسي سيصدر قراراً بزيادة دعم المربي الحقيقي من الأعلاف الحيوانية من الشعير والشوار وغيرهما، لافتاً إلى أن اللجنة تتواصل مع المربين المسجلين لزيارتهم ميدانياً، مع وقف بطاقة كل من لا يستجيب لاتصالاتها خلال 72 ساعة مهلةً محددة لترتيب الزيارة.

يذكر أن «الهيئة» لم تفتح ملف تلاعبات مربي الثروة الحيوانية، منذ سنوات طويلة، مما نتج عنه عمليات تلاعب كبيرة أثرت على المربين الحقيقيين.

* محمد الجاسم