«التعليم العالي»: التسجيل في «شواغر البعثات الخارجية» ينطلق 7 الجاري

السنان: شهادة الIELTS الأكاديمي شرط للتخصصات الطبية

نشر في 04-08-2022 | 15:15
آخر تحديث 04-08-2022 | 15:15
الناطق باسم وزارة التعليم العالي فاطمة السنان
الناطق باسم وزارة التعليم العالي فاطمة السنان
اعتمد وزير التربية، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، د. علي المضف، خطة الشواغر للبعثات الخارجية للطلبة الكويتيين من خريجي الثانوية العامة «النظام الموحد»، أو ما يعادله، بقسميه العلمي والأدبي، من الحاصلين على شهادة المرحلة الثانوية في العامين

«2020 - 2021» و«2021 - 2022».

وقالت الوكيل المساعد لشؤون البعثات والمعادلات والعلاقات الثقافية، الناطق باسم الوزارة، فاطمة السنان، إنه سيتم فتح باب التسجيل في خطة الشواغر للبعثات الخارجية للعام الجامعي «2022 - 2023»، في الفترة ما بين 7 و10 أغسطس الجاري، عبر موقع الوزارة الإلكتروني www.mohe.edu.kw.

وأشارت السنان في تصريح صحافي أمس إلى أن طرح خطة الشواغر جاء لإعطاء أكبر فرصة ممكنة لجميع الطلبة ممن لم يتسن لهم القبول مسبقاً في جامعة الكويت وخطة البعثات الداخلية والخارجية للوزارة للتقديم في خطة الشواغر.

وذكرت السنان أنه «يشترط للتسجيل في خطة بعثات الشواغر بالتخصصات الطبية (طب بشري وطب الأسنان) في الدول الأجنبية تقديم شهادة اختبار الأيلتز الأكاديمي (UKVI) بدرجة (6.5) كحد أدنى، وألا تقل عن درجة (6) في أي بند من بنود الاختبار، أو ما يعادل ذلك للدرجة الكلية والبنود في اختبار ال(TOFEL) ماعدا أيرلندا وكندا فيشترط إرفاق اختبار الأيلتز الأكاديمي بدرجة (6.5) على ألا تقل الدرجة عن (6.5) في أي بند من بنود الاختبار».

وتابعت السنان، «في حال رغبة المقبول في خطة بعثات الوزارة للعام الجامعي (2022 - 2023) أو بخطة الإيفاد المباشر للتخصصات الطبية أو بعثات التميز بالتقديم لخطة بعثات الشواغر، فإنه يجب عليهم الانسحاب من تلك البعثة حتى يتسنى لهم التسجيل في خطة الشواغر».

يُذكر أنه في حال عدم قبولهم في خطة الشواغر فلن يتم إعادة المقعد الذي تم الانسحاب منه، كما يسمح للحاصل على بعثة داخلية وانسحب منها قبل التحاقه بها التسجيل بخطة بعثات الشواغر، مع تقديم ما يثبت ذلك، مشددة بالوقت ذاته إنه لا يحق للطالب التسجيل بخطة الشواغر في حال تسجيله في جامعة الكويت والجامعات الخاصة أو خطة المنح الدراسية لخارج الكويت، ويحق للوزارة إلغاء التسجيل في حال الإخلال بهذا الشرط.

وأكدت السنان ضرورة اطلاع المتقدم على التخصصات المدرجة في الخطة وتوصيفها العلمي وشروط القبول بالجامعات لكل تخصص، حيث سيتم إدراج التخصصات في خطة الشواغر بالنسب المئوية المعتمدة بخطة البعثات الأصلية، على أن يتم الفرز وفق أدنى نسبة تم قبولها بكل تخصص في الخطة الأصلية باستثناء تخصصي الطب البشري وطب الأسنان.

ودعت جميع الطلبة الاطلاع على شروط التسجيل الذي قد يُعتبر لاغياً حال عدم إدخال أو استكمال المستندات المطلوبة المحددة في الموقع الالكتروني للوزارة قبل انتهاء الموعد المحدد، فضلاً عن ضرورة التسجيل في 8 رغبات، إذ أن آلية القبول بمقاعد البعثات الخارجية تتم بناء على النسب المئوية للطلبة المتقدمين وفق الرغبات المختارة.

back to top