الكويت مجدداً إلى الدول عالية المخاطر بـ «كورونا»

• «CDC» صنفتها ضمن المستوى الثالث مع فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا
• «الصحة» أكدت أن الوضع مطمئن ولا تأثير على السفر

نشر في 29-06-2022
آخر تحديث 29-06-2022 | 00:14
No Image Caption
بعدما كانت الكويت قبل أشهر ضمن المستوى الأول، تسببت زيادة الإصابات بـ «كورونا» في البلاد خلال الأيام القليلة الماضية، في إضافتها إلى فئة الدول عالية المخاطر وفق تقريرٍ للمراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)، وتحديثها الأسبوعي الذي أدرج الكويت، أمس الأول، ضمن المستوى الثالث (من 4 مستويات)، وهو المستوى الذي ينطبق على الأماكن التي كان لديها أكثر من 100 حالة لكل 100.000 من السكان.

وتعليقاً على التقرير، أكدت مصادر صحية مطلعة لـ «الجريدة»، أن هذا الإدراج للكويت، إلى جانب 114 دولة أخرى في نفس المستوى، لن يؤثر على حركة السفر، ولن يتسبب في تداعيات أو قيود عليها، مشددة على أن الوضع الوبائي في الكويت جيد والحالة مطمئنة.

ويأتي المستويان الأول والثاني ضمن المخاطر «المعتدلة» و «المنخفضة»، أما الرابع الذي كان في السابق الفئة الأعلى خطورة، فمحجوز حالياً لظروف خاصة، مثل ارتفاع عدد الحالات إلى حد كبير، أو ظهور متغير جديد مثير للقلق، أو انهيار البنية التحتية للرعاية الصحية. وبموجب النظام الجديد، لم توضع أي وجهة في المستوى 4 حتى الآن.

يذكر أن المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها وضعت جزءاً كبيراً من أوروبا في المستوى الثالث عدة أشهر، ولا يزال عدد من الوجهات الأوروبية الشهيرة من بين المواقع المتبقية في هذا المستوى، وأبرزها فرنسا وألمانيا واليونان وأيرلندا وإيطاليا وهولندا والنرويج والبرتغال وإسبانيا والمملكة المتحدة.

* عادل سامي

back to top