فيلم «Aquaman» يخرج من الشاشة ويدافع عن المحيطات

جيسون موموا يحذر من عواقب التغيرات البيئية

نشر في 28-06-2022
آخر تحديث 28-06-2022 | 00:00
في فيلم الأبطال الخارقين Aquaman (أكوامان)، يلعب الممثل الشهير في هوليوود جيسون موموا دور حامي أعماق البحار والمحيطات، لكن مع تعرض محيطات العالم للتهديد في الحياة الواقعية، بادر موموا بنقل معركته إلى خارج الشاشة.

وقال موموا، والبحر من خلفه، أثناء مشاركته في احتفالية على شاطئ برتغالي قبل مؤتمر الأمم المتحدة للمحيطات في لشبونة، الذي انطلق اليوم، «بدون حياة صحية في المحيطات، لن يكون كوكبنا الذي نعرفه موجودا».

ومن المتوقع أن يحضر المؤتمر، الذي تم تأجيله من عام 2020 إلى هذا العام بسبب جائحة كورونا، حوالي 7 آلاف شخص، من رؤساء دول إلى نشطاء مدافعين عن البيئة.

وتحدث موموا (42 عاما) عن المشكلات التي تواجه محيطات العالم، بينما صفق العشرات من النشطاء الشبان من مختلف البلدان وهم يهتفون له، وسيصبح نجم هوليود قريبا المتحدث باسم برنامج الأمم المتحدة البيئي للحياة تحت الماء، واضاف: «يجب أن نسعى لتصحيح الأخطاء التي ارتكبناها بحق أطفالنا وأحفادنا، ونغير سلوكياتنا غير المسؤولة، ونحشد الدعم من أجل مستقبل يمكن للبشرية أن تعيش فيه مرة أخرى في وئام مع الطبيعة».

ويشتهر موموا بدور آرثر كوري، وهي شخصية نصف بشرية ونصف مائية في فيلم أكوامان، ويأخذ المشاهدين إلى عالم البحار السبعة تحت الماء، ومن المقرر طرح الجزء الثاني من أكوامان في مارس 2023.

وانضم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إلى موموا في هذه الاحتفالية، واعتذر نيابة عن جيله لعدم القيام بما يكفي لمعالجة آثار تغير المناخ وإنقاذ المحيطات وحماية التنوع البيولوجي.

وقال جوتيريش: «حتى هذه اللحظة نتحرك ببطء شديد.... ما زلنا نتحرك في الاتجاه الخاطئ». وفي إشارة إلى صناعة الوقود الأحفوري ذكر: «لقد حان الوقت لإدانة هذه السلوكيات بشكل جاد».

وتغطي المحيطات 70 في المئة من سطح الكوكب، وتولد أكثر من نصف نسبة الأكسجين في العالم، وتمتص 25 في المئة من جميع انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، لكن تغير المناخ يرفع درجة حرارتها ويسبب ارتفاع مستويات سطح البحر.

وتظهر دراسات علمية متعددة أن 11 مليون طن متري من البلاستيك ينتهي به المطاف في المحيطات كل عام، وهو رقم من المتوقع أن يزيد لثلاثة أمثال بحلول عام 2040 ما لم يتم خفض إنتاج واستهلاك المواد البلاستيكية التي تستخدم لمرة واحدة.

و»أكوامان» فيلم بطل خارق أميركي من إنتاج سنة 2018، مبني على حكاية أكوامان من دي سي كومكس، وأخرج الفيلم جيمس وان من سيناريو دايفيد جونسون وويل بيلو، وبطولة جيسون موموا وآمبر هارد وباتريك ويلسون وويليم دافو ويحيى عبدالمتين الثاني وتيمويرا موريسون ودولف لندجرين ونيكول كيدمان.

back to top