صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5147

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

حصاد العام الأكاديمي 2021 – 2022 في AUM: تطور مستمر وإنجازات عالمية

• AUM حافظت على المركز الأول بالكويت للسنة الثانية على التوالي وأحرزت تقدماً في تصنيف QS
• الجامعة أطلقت مركز الذكاء الاصطناعي والابتكار الأول في المنطقة بالتعاون مع جامعة كاليفورنيا - بيركلي
• طلبة جامعة الشرق الأوسط الأميركية شاركوا في مسابقات عالمية عدة وحققوا نتائج مبهرة

  • 27-06-2022

تحرص الجامعات على التميز والارتقاء والتطور، سواء بإحراز الاعتمادات المرموقة لبرامجها الأكاديمية أو من خلال توفير كل ما يحتاج إليه كادرها الأكاديمي لتحقيق النجاح، فجميع هذه العوامل تضمن جودة الأداء الجامعي في مختلف المجالات، وتطوير العملية التعليمية، وتحسين السمعة المؤسسية للجامعة، وتوفير فرص العمل المناسبة للطلبة والخريجين، وتمكين الجامعة من القيام بدورها المجتمعي.

وهذا ما كانت جامعة الشرق الأوسط الأميركية (AUM) حريصة على تحقيقه، فقد شهد العام الأكاديمي 2021 - 2022 مجموعة من الإنجازات على مختلف الصعد؛ كالتألق ضمن قائمة التصنيفات العالمية، وإطلاق مركز تكنولوجي جديد ليكمّل بذلك مجموعة المراكز المتطورة بالجامعة، وإحداث تأثيرات إيجابية من خلال المسؤولية المجتمعية والتنمية المستدامة.

ثقة جامعة بابسون العالمية في خريجي AUM

وقّعت جامعة الشرق الأوسط الأميركية (AUM) وجامعة بابسون (BABSON) في الولايات المتحدة الأميركية مذكرة تعاون تمنح خريجي AUM فرصة الالتحاق ببرامج الماجستير في جامعة بابسون.

ويشكّل هذا التعاون الجديد فرصة مميّزة وخيارا إضافيا أمام طلبة AUM وخريجيها، الذين يخططون لدراسة الماجستير في الولايات المتحدة الأميركية، إذ تمهّد وتسهّل عملية الالتحاق بجامعة بابسون، التي تُعدّ أحد أهمّ جامعات إدارة الأعمال حول العالم.

AUM تتقدم في تصنيفات مؤسسة QS العالمية حسب المجالات لعام 2022

تقدمت جامعة الشرق الأوسط الأميركية (AUM) في مجالين رئيسيين ضمن تصنيفات مؤسسة QS العالمية حسب المجالات لعام 2022 (QS World University Ranking by Subject 2022) وهما: الهندسة والتكنولوجيا، والعلوم الاجتماعية والإدارة؛ حيث احتل مجال العلوم الاجتماعية والإدارة المرتبة 377 عالميًا، والعاشرة عربياً، والسادسة في دول مجلس التعاون الخليجي، بينما احتل مجال الهندسة والتكنولوجيا المرتبة 500 عالميًا، و17 في عربيًا، والتاسعة في دول مجلس التعاون الخليجي.

وبفضل هذا الإنجاز المميز، استطاعت AUM تعزيز مكانتها ضمن أفضل 500 جامعة عالمية.

تحقيق مراكز مرموقة في مختلف المسابقات المحلية والعالمية

الطالب هو محور العملية التعليمية في الجامعات. والهدف الأساسي لـ AUM هو تنمية الطالب، وإعداده إعدادًا سليمًا ليكون أكثر استعدادًا لسوق العمل؛ وبالتالي تحرص الجامعة على مشاركة الطلبة في المسابقات والفعاليات المحلية والعالمية التي تهدف إلى صقل مهاراته، والحصول على مختلف الخبرات والمهارات اللازمة التي يحتاجها.

وقد شارك الطلبة مؤخراً في العديد من التحديات؛ منها، على سبيل المثال لا الحصر، مشاركة ثلاث فرق من الجامعة في التحدي العالمي للطلاب الذي نظمته Babson Collaborative، والذي يهدف إلى تعزيز جهود مختلف الجامعات المشاركة نحو دمج الاستدامة في جميع وظائفها في سبيل بناء جيل من الأفراد المسؤولين المستعدين لإحداث تأثير في المجتمع. والفرق الفائزة حصلت على فرصة التأهل للمشاركة في تحدي Babson Build العالمي.

وإضافة إلى مسابقة IET GCC Robotics Challenge، التي هدفت إلى تشجيع الشباب من الجامعيين والمهنيين في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي على ابتكار أفكار وحلول متعلقة بالروبوتات وتطويرها. وشارك في هذه المسابقة فريقان من AUM بمشروعين، وهما: AUM Robot Modification for COVID-19، وKuwait AUM SmartTeam؛ وحصدا المركزين الأول والثاني.

كما شارك طلبة من كلية الهندسة بالجامعة في مسابقة هاكثون وزارة النفط، وتحديدًا في تحدي «مراقبة كفاءة المضخات - Surface & Subsurface Pump Health Monitoring»، وفازوا بالجائزة الذهبية الأولى وأربع جوائز برونزية لأفضل عرض تقديمي. الجدير ذكره أن طلبة AUM هم الوحيدون ضمن طلبة الجامعات الأخرى الذين حازوا الجائزة الذهبية.


AUM تعلن انطلاق مركز الذكاء الاصطناعي والابتكار الأول من نوعه في المنطقة

أعلنت جامعة الشرق الأوسط الأميركية (AUM) في يونيو 2022 إطلاق مركز الذكاء الاصطناعي والابتكار Smartverse، بالتعاون مع جامعة كاليفورنيا - بيركلي العريقة في هذا المجال.

ويأتي هذا التعاون بين المؤسستين بهدف إنشاء مركز جديد بجامعة AUM، لإحداث نقلة نوعية في مجال الذكاء الاصطناعي ودفع عجلة الابتكارات؛ وهو أمر ينطوي على أهمية بالغة بالنسبة لمستقبل الأعمال والمجتمع، ويمنح المركز طلبة وخريجي AUM الفرصة لمواكبة أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي، مع تمكينهم من تنفيذ مبادرات الأعمال والمشاريع، الأمر الذي يعزز دور الجامعة في دفع عجلة الابتكارات، وبناء وتطوير القدرات الوطنية.

AUM نظمت معرض التوظيف للعام الثامن على التوالي

أطلقت جامعة الشرق الأوسط الأميركية (AUM)، للعام الثامن على التوالي، فعاليات معرض التوظيف في الحرم الجامعي، بمشاركة عدد من الشركات المحلية والإقليمية والعالمية الرائدة في مختلف القطاعات، وذلك نظرًا لأهمية مثل هذه الفعاليات في استقطاب المواهب الواعدة من الطلبة والخريجين الذين لديهم طموحات عالية ورغبة في التعرف على سوق العمل والوظائف المتاحة والمهارات المطلوب توافرها في الخريجين الجدد وأصحاب المهارات.

وشهد المعرض حضور أكثر من 15000 زائر ومستخدم مسجل من الطلبة والخريجين من مختلف المجالات والتخصصات؛ إضافةً إلى توفر ما يقارب 1500 فرصة عمل. كما استضافت الجامعة أكثر من 50 شركة من كبار الشركات المحلية والعالمية في الكويت التي تم اختيارها وفق ضوابط وشروط محددة، أهمها التميز في عدد ونوعية فرص العمل والتدريب المعروضة.

«AUM» كرّمت شركاء النجاح المتميزين في 2022

نظمت جامعة الشرق الأوسط الأميركية (AUM) في المركز الثقافي بالجامعة، مساء الخميس 12 مايو 2022، حفل جائزة الشركات المتميزة (AUM CORPORATE AWARD 2022)، وسط حضور كبير من قياديي أكثر من 50 شركة وكيان اقتصادي محلي وعالمي وإقليمي في الكويت، تكريما لشراكاتهم الاستراتيجية والمستدامة مع الجامعة، وتقديرًا لجهودهم في توظيف الكوادر من الشباب والخريجين.

وأشاد قياديو كبرى الشركات، وعلى رأسهم بنك الكويت الوطني وشركة زين، وبيت التمويل الكويتي، وشلمبرجير، وكيبك، بالدور الريادي الذي تلعبه AUM للنهوض بالمجتمع الكويتي، وتأهيل الكوادر الكويتية؛ معبرين عن إعجابهم بكفاءة خريجي AUM وتميزهم، مما دفعهم إلى توظيف نسبة كبيرة من خريجي الجامعة في شركاتهم؛ مؤكدين جميعا على العلاقة الوطيدة التي تجمعهم بالجامعة.

جامعة الشرق الأوسط الأميركية حافظت على المركز الأول في الكويت للسنة الثانية على التوالي

أظهر التصنيف الجامعي العالمي لسنة 2023، الذي أصدرته مؤسسة Quacquarelli Symonds (QS) العالمية في 8 يونيو 2022، تقدما كبيرا للكويت؛ حيث حافظت جامعة الشرق الأوسط الأمريكية (AUM) على مركزها الأول للسنة الثانية على التوالي كأفضل جامعة في الكويت، وتقدمت بشكلٍ لافت عن السنة الماضية إلى المرتبة 750-701 عالميا.

وتجدر الإشارة إلى أن تصنيف QS العالمي للجامعات يصدر سنويا، ويعد الأكثر تأثيرا وأهمية في العالم. حيث يهتم معظم الطلبة وأولياء الأمور حول العالم بترتيب الجامعات، ويبحثون عن أفضلها وفق التصنيفات العالمية، آخذين في الاعتبار ترتيب الجامعة في توفير الفرص الوظيفية المميزة عقب التخرج.

ويعتمد تصنيف QS العالمي للجامعات على مؤشرات عديدة؛ منها على سبيل المثال، لا الحصر: السمعة الأكاديمية، سمعة الجامعة في سوق العمل، عدد الأبحاث العلمية المنشورة لأعضاء الهيئة الأكاديمية ومعدل النشر والتأثير، إضافة إلى نسبة أعضاء الهيئة الأكاديمية إلى عدد الطلاب.

www.aum.edu.kw