خاص

«صيفي التطبيقي» ينطلق بحضور طلابي متفاوت

د. حنان تقي لـ «الجريدة»: لم نستغل فرع «الأساسية» بالجهراء لقلة الشُّعب الدراسية

نشر في 27-06-2022
آخر تحديث 27-06-2022 | 00:03
رئيس رابطة أعضاء هيئة التدريس للكليات التطبيقية، د. خالد الصيفي
رئيس رابطة أعضاء هيئة التدريس للكليات التطبيقية، د. خالد الصيفي
انطلق الفصل الدراسي الصيفي في كليات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بالعودة إلى نظام الدراسة التقليدية أمس، بحضور طلابي متفاوت، نظراً لانشغالهم باستكمال الجداول الدراسية خلال فترة السحب والإضافة التي تنتهي غداً.

ولم تشهد الكليات التطبيقية في مختلف المواقع الدراسية «المجمع التكنولوجي - العارضية» أي اختناقات مرورية خلال الفترة الصباحية، وكانت هناك انسيابية في الشوارع المؤدية لها.

وشهدت مكاتب التسجيل في مختلف الكليات تعاوناً من المرشدين في الأقسام العلمية لتسجيل الطلبة في مختلف الشُّعب الدراسية، وكان لفئة الخريجين النصيب الأكبر في عملية تسجيل الشعب الدراسية.

آلية منظمة

من جهتها، أكدت العميدة المساعدة للشؤون الطلابية في كلية التربية الأساسية - فرع الجهراء، د. حنان تقي، أن كلية التربية الأساسية أنجزت تسجيل أعداد كبيرة من الطلبة في الفصل الدراسي الصيفي، وفقاً لآلية منظمة في صالة التسجيل بالكلية، بالتنسيق مع المرشدين الأكاديميين في مختلف الأقسام العلمية».

وأشارت تقي لـ «الجريدة» إلى أن الكلية لم تستغل فرعها في الجهراء بسبب قلّة الشُّعب الدراسية في الفصل الصيفي عن الفصول الاعتيادية، وتخصيصها في موقع العارضية.

من جانبه، كشف رئيس لجنة الإرشاد الأكاديمي في قسم اللغة الإنكليزية بكلية التربية الأساسية، د. يوسف العنزي، لـ «الجريدة»، عن حصر الأعداد لزيادة مقاعد الطلبة في المقررات، بالتنسيق بين رئيس القسم ورئيس لجنة الجدول الدراسي وأعضاء لجنة الإرشاد بالقسم، فضلاً عن التعاون المثمرمع نادي قسم اللغة الإنكليزية الذي ساهم بشكل فعلي في تيسير حصر أعداد الطالبات في القسم.

من جانبه، أكد رئيس الاتحاد العام لطلبة ومتدربي الهيئة، عبدالله الجويسري، أن الاتحاد نسّق مع مرشدي الاقسام العلمية لفتح الشعب الدراسية خلال فترة السحب والإضافة، لافتاً إلى أن هناك تجاوباً وسهولة ومرونة من قبل إدارة التسجيل.

وأشار الجويسري لـ «الجريدة» إلى أن حضور الطلبة في اليوم الأول للفصل الصيفي كان متفاوتاً، نظراً لانشغالهم باستكمال الجداول الدراسية، لافتاً إلى أن الاتحاد حريص على تلبية احتياجات الطلبة لتحقيق مصالهم، ومثمناً جهود إدارة الهيئة في تهيئة مستلزمات العودة للدراسة حضورياً.

د. خالد الصيفي: نراقب بعناية الدراسة الحضورية

كشف رئيس رابطة أعضاء هيئة التدريس للكليات التطبيقية، د. خالد الصيفي أن انطلاق الفصل الدراسي الصيفي الحضوري يأتي تطبيقاً لقرار تم اتخاذه من إدارة الهيئة أخيراً.

وقال الصيفي لـ «الجريدة» إن الرابطة حريصة على متابعة عودة الدراسة لسابق طبيعتها على أكمل وجه، وإنها تراقب الوضع عن كثب وبعناية وتساهم في انسيابية إجراءات العودة، خصوصاً فيما يتعلق بجاهزية المرافق التعليمية والتطبيقية والخدمية، بما يوفر بيئة مناسبة لقيام أعضاء هيئة التدريس بأعمالهم.

وأفاد بأن الرابطة قامت بجهود متواصلة لضمان اعتمادات المالية للفصل الصيفي بالتنسيق مع وزارة المالية وإدارة «التطبيقي» موضحاً أن الرابطة عقدت سلسلة لقاءات مع المسؤولين في الهيئة تخللها لقاء عمداء الكليات التطبيقية الخمس لمعرفة أبرز المطالب والاحتياجات.

التي تتطلب جهود متظافرة لضمان سلامة العملية الأكاديمية والتعليمية بكليات التطبيقي.

أحمد الشمري *

د. يوسف العنزي: حصرنا الأعداد لزيادة مقاعد الطلبة في مقررات «الإنكليزية»

عبدالله الجويسري: مرونة من إدارة التسجيل
back to top