صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5147

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

بورشه 718 كايمن... الفخامة والسرعة

بمحرك توربو وناقل حركة من 7 سرعات

بجمال الفخامة، خرجت بورشه كايمن 718 الجديدة بعد 20 عاماً من الإبداع لتبدو أكثر جمالاً وقوة بمحركيْن من أربع سلندرات بقوة وعزم دوران أكبر مع استهلاك أقل للوقود، و«الجريدة» اختارتها اليوم من خلال صفحة السيارات للحديث عن مواصفاتها الحديثة، بعد تجربة قيادتها في البلاد، بدعوة خاصة من مركز بورشه الكويت.

تأتي بورشه «718 كايمن» الجديدة بمحرك وسطي وثنائي المقاعد بمحركين جديدين بالكامل من أربع أسطوانات مسطحة مع شاحن توربو.

ويضمن إعداد الهيكل الجديد من بورشه 718 كايمن، بالتزامن مع مكابح أقوى وصوت محرك شيق، متعة أكبر أثناء القيادة ورشاقة لافتة. وتكتمل سلسلة التغييرات التي عصفت بالسيارة بتعديلات على التصميمين الخارجي والداخلي.

وجاءت «718 كايمن» مزودة بمحرك مسطح من 4 سلندرات بسعة لترَين مع شاحن توربو بقوة 300 حصان (220 كيلوواط)، إلى جانب تزويد 718 كايمن إس بمحرك مسطح من 4 سلندرات سعة 2.5 لتر مع شاحن توربو بـ»هندسة التوربين المتغيرة» VTG بقوة 350 حصاناً (257 كيلوواط).

وتشير الأرقام إلى قوة أعلى بـ 25 حصاناً (18 كيلوواط) عن الجيلين السابقين، أضف إلى ذلك عزم دوران أعلى بمقدار 90 نيوتن/ متراً عند دورات محرك تقل عن 2.000 د/د. أما النتيجة، فهي قوة أعلى فور الانطلاق بالسيارة، وطاقة دفع أكبر لمتعة قيادة في المنعطفات.

أداء التوربو

بفضل محركيْ التوربو الجديديْن، يسجل طرازا الكوبيه أوقات تسارع قياسية. كما يستجيبان بتلقائية مماثلة لمحركات السحب العادي، بفضل وظيفة «التعزيز الديناميكي» Dynamic Boost. لذلك، تتسارع «718 كايمن» المُزودة بعلبة تروس PDK ذات القابضين و»رُزمة سبورت كرونو» Sport Chrono Package من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 4.7 ثوانٍ (أسرع بمقدار 0.7 ثانية)، مقابل 4.2 ثوانٍ (أسرع بمقدار 0.5 ثانية) لطراز «718 كايمن إس». أما بالنسبة للسرعة القصوى، فتبلغ 275 كلم/س و285 كلم/س على التوالي لكلتا السيارتين. ويحظى «نظام بورشه للتحكم بالتوازن» PSM في طراز الكوبيه العتيد بميزة جديدة عبارة عن «إعداد رياضي» Sport Mode يوسع نطاق حدود القيادة للسائقين الرياضيين جداً.

وبفضل خفض سعة المحركين واستخدام شاحن توربو، ينحصر معدل استهلاك «718 كايمن» للوقود مع علبة تروس PDK في «دورة القيادة الأوروبية الجديدة» NEDC بمقدار 6.9 لترات/100 كلم. أما بالنسبة إلى «718 كايمن إس»، فيستهلك محركها المسطح الوقود بمعدل 7.3 لترات/100 كلم فحسب مع علبة تروس PDK.

الهيكل

ويوفر اعداد الهيكل المطور بالكامل انعطافاً أكثر ديناميكية وراحة أفضل، إضافة إلى مكابح مقوّاة مع نظام كبح قياسي للاصطدامات المتتالية. كما حظيت نسختا «718 كايمن» بهيكل اختياري مع «نظام بورشه للتحكم النشط بالتعليق» PASM بأرضية أقرب إلى الطريق بمقدار 10 ملم، إلى جانب تعليق رياضي اختياري لنسخة «إس» فحسب مع «نظام بورشه للتحكم النشط بالتعليق» بأرضية أقرب إلى الطريق بمقدار 20 ملم، وذلك للمرة الأولى على الإطلاق.

في الحديث عن الشكل الخارجي، جاء التصميم مُطوّر يعكس حرص الصانع الألماني على الفخامة في تصميم كايمن الجديدة مع الحرص على وجود الـ DNA الرياضي من بورشه. اكتسبت مقدمة السيارة طابعاً نحتياً أكثر مع مداخل هواء تبريد أكبر بكثير. كما حصل القسم الخلفي على مقطع تطعيم عرضي يتضمَّن شعار بورشه «PORSCHE» ثلاثي الأبعاد، إضافة إلى مصباحين خلفيين جديدين بزجاج شفاف وإضاءة كبح رباعية النقاط. أما داخليتها، فقد جاءت كايمن بفرش «سبورت- تِكس».

Sport-Tex جلد/قماش اختياري لطرازات 718 للمرة الأولى. يتوفر بلون أسود أو توليفة ثنائية الألوان (أزرق غرافيت/ طباشيري).

وفي الحديث عن المعلومات والترفيه، فقد زودت الألمانية كايمن بنظام بورشه لإدارة الاتصالات PCM قياسي جديد بوحدات تواصل صوتية و«نظام صوتي مميز» Sound Package Plus بقوة 150 واط وتحضير لوصله بهاتف جوّال. يمكن تطوير «نظام بورشه لإدارة الاتصالات» بوحدات ملاحة ومعلومات وترفيه واتصال.

يتوافر طرازا «718 كايمن» بعلبة تروس يدوية قياسية من 6 سرعات، يمكن الاستعاضة عنها بعلبة تروس Porsche Doppelkupplung (PDK) بقابضين من 7 سرعات كتجهيز اختياري.

وبهدف التوفير في استهلاك الوقود، زُوِّدت PDK بوظيفة تشغيل/ إيقاف المحرك الأوتوماتيكية المُطوَّرة، التي توقف المحرك عن العمل أثناء تباطؤ السيارة قُبيل توقفها.

كبح الاصطدامات

ترافق أداء السيارة الأفضل مع استخدام أنظمة مكابح أقوى ذات أقراص يبلغ قطرها 330 ملم في المقدمة و299 ملم في المؤخرة. وباتت «718 كايمن» تستخدم الآن نظام مكابح طراز «كايمن إس» Cayman S السابق.

أما بالنسبة إلى «718 كايمن إس»، فحصلت على الملاقط الأمامية الجديدة رباعية المكابس الخاصة بطراز «911 كاريرا» 911 Carrera مع أقراص أسمك. كذلك زوّدت بورشه نسختيْ «718 كايمن» بوظيفة كبح للاصطدامات المتتالية، تحد من شدة الاصطدام الثاني عبر كبح السيارة أوتوماتيكياً بعد حدوث اصطدام أولي يتسبّب في فتح وسادة الهواء.


التحكم بالثبات

بالتناغم مع «رُزمة سبورت كرونو» الاختيارية، يوفر «نظام بورشه للتحكم بالثبات» PSM إعداداً مستقلاً يُعرف باسم «بي إس إم سبورت» PSM Sport، يتم تشغيله بمجرد الضغط على زر «نظام بورشه للتحكم بالثبات» الموجود على الكونسول الوسطي، وباستقلال أيضاً عن إعداد «سبورت بلاس» في «رُزمة سبورت كرونو». وهذا يتيح للسائقين الرياضيين الطموحين الاقتراب أكثر من حدود أداء السيارة القصوى، أثناء القيادة على حلبات السباق مثلاً.

هيكل أكثر رشاقة

يقتدي طراز الرودستر الجديد بسيارات 718 الرياضية الأصلية لجهة ديناميكية القيادة. لذلك، أعادت بورشه ضبط الهيكل بالكامل لتعزيز أداء السيارة في المنعطفات. كما بات نظام المقود الكهروميكانيكي مباشراً أكثر بنسبة 10 في المئة، ما يحسّن من رشاقة «718 كايمن» ويسهّل عملية توجيهها إن كان على حلبات السباق أو في زحمة المدينة.

التحكم النشط بالتعليق

تتوفر نسختا كايمن اختيارياً بـ «نظام بورشه للتحكم النشط بالتعليق» PASM مع أرضية أقرب إلى الطريق بمقدار 10 ملم. كما يمكن طلب نسخة «إس» S من السيارة بهيكل رياضي مزوّد بـ «نظام بورشه للتحكم النشط بالتعليق»، ما يخفّض ارتفاع الأرضية بمقدار 20 ملم. ويوفر الهيكل النشط، الذي أعيد ضبطه أيضاً، نطاقاً أوسع بين الراحة أثناء القيادة لمسافات طويلة والقساوة الرياضية الديناميّة.

«سبورت كرونو»

كما هو الأمر في 911 الجديدة، تتضمّن «رُزمة سبورت كرونو» الاختيارية ثلاثة إعدادات، هي عادي Normal وسبورت Sport وسبورت بلاس Sport Plus، بالإضافة إلى إعداد فردي Individual. كما حصلت نسخات السيارة المزوّدة بعلبة تروس PDK على «زرّ الاستجابة الرياضية» Sport Response Button الذي يغيّر استجابة المحرك وعلبة التروس كي تصبح مباشرة للغاية.

نظام إدارة الاتصالات

بالانتقال إلى مقصورة ركاب «718 كايمن»، فقد لقيت نصيبها من التعديلات مع مقوّمات جديدة، مثل لوحة المؤشرات و«نظام بورشه لإدارة الاتصالات» PCM الجديد بالكامل – يتيح التحكم بالهاتف والراديو – الذي يتضمّن «نظام بورشه الصوتي المميز» Sound Package Plus بقوة 110 واط. ويمكن تعزيز عمل «نظام بورشه لإدارة الاتصالات» بوِحدة ملاحة اختيارية ذات تحكم شفهي.

أسعارها تبدأ من 18,900 دينار

يتوفر طرازا بورشه «718 كايمن» الجديدان للطلب الآن، على أن يبدأ ثمن التجزئة في الكويت لطراز 718 كايمن بقيمة 18,900 دينار كويتي، في حين طراز 718 كايمن إس بقيمة 22,100 دينار كويتي.

تجربة الجريدة. : هادئة على السرعات العالية… وثبات معهود!

الهدوء الذي يسبق العاصفة… أفضل ما يمكن وصف بورشه كايمن 718 الجديدة بعد خروجها بمحرك شرس على الطريق وهادئ رغم القوة والذي تمت تجربته خلال قيادة «الجريدة» في شوارع البلاد خلال اجازة نهاية الأسبوع الماضي.

وشهدت التجربة العديد من النقاط اللافتة التي كان أبرزها داخلية بوكستر الجميلة التي جاءت من روح مركبات بورشه الألمانية بشاشة لمس وشاشات للعدادات مليئة بالتفاصيل مع مقاعد رياضية مريحة وداخلية فاخرة تعكس هيبة هذه العلامة العريقة.

وفي قيادة كايمن 718 قوة انطلاق ما بعدها قوة، فعلى الرغم من محركها ذي 4 سلندرات فإن قوة الانطلاق رهيبة وثبات بورشه المعهود حاضراً خلال قيادتها على سرعات عالية.

يوسف العبدالله