علي الموسى : لجنة عليا لترويج المنتج الزراعي المحلي

بالتعاون مع «الشؤون»... وتتولى 7 اختصاصات لإنصاف المزارع الكويتي

نشر في 28-05-2022
آخر تحديث 28-05-2022 | 20:00
وزير الأشغال العامة وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة علي الموسى
وزير الأشغال العامة وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة علي الموسى
قال وزير الأشغال العامة وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة، علي الموسى، إنه أرسل كتابا الى وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية، وزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني، مبارك العرو، يقضي بتشكيل لجنة عليا خاصة بدعم وترويج المنتج الزراعي المحلي.

وتوقّع الموسى، في تصريح له اليوم، موافقة «الشؤون» على تشكيل اللجنة، ليتم العمل في إجراءاتها قريبا، مشيرا الى أن هذه اللجنة تكون بعضوية جهات معنيّة، وموضحا أن من اختصاصات اللجنة مراجعة التشريعات المنظمة لدعم وترويج المنتج الزراعي الكويتي، مع الأخذ بتقديم المقترحات المطلوب تنقيحها، ورسم استراتيجية وطنية لتعزيز الأمن الغذائي الزراعي، وتعزيز دعم المنتج الزراعي بمنافذ ونقاط البيع المحلي والجمعيات التعاونية.

كما تشمل اختصاصات اللجنة توحيد وتعزيز الجهود بالقطاع الحكومي والقطاع الخاص بترويج المنتج الزراعي، وتشكيل فرق تفتيش ميدانية من الجهات ذات الاختصاص، ورفع تقارير دورية عن أعمال اللجنة لمجلس الوزراء، إضافة الى التحول الرقمي بنظام بيع المنتج الزراعي، وخاصة الفواتير وسداد المستحقات.

وقال الموسى إن هذه اللجنة ستعمل لتنظيم عملية بيع وشراء المنتجات الكويتية من الخضراوات، مشيرا الى أن الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية تم إلحاق تبعيتها الى وزارة الأشغال، وأنه بناء عن ذلك أرسل كتابا الى وزير «الشؤون».

وختم بقوله إن الهدف من هذه اللجنة تفعيل القرار الذي تم إلغاؤه سابقا، وهو القرار رقم 45/ أ لسنة 2020 بشأن دعم وترويج المنتج الزراعي المحلي بالجمعيات التعاونية، وأنه سينصف المزارع الكويتي وفق عمليات العرض والطلب، وفي الوقت نفسه تكون الأسعار عادلة ومتوازنة لمصلحة المزارعين والمستهلكين والتجار.

● سيد القصاص

back to top