صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5069

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الكويت و5 دول عربية تبحث مع الأمم المتحدة التحضير لمؤتمر المياه

  • 28-05-2022 | 01:55

عقدت البعثات الدائمة لمصر والعراق والأردن والكويت ولبنان وتونس لدى الأمم المتحدة، أمس الأول، اجتماعا لبحث ومتابعة الأولويات المائية للمنطقة العربية تحضيرا لمؤتمر الأمم المتحدة للمياه لعام 2023.

وقال مندوب دولة الكويت الدائم لدى المنظمة الدولية، منصور العتيبي، إن الاجتماع عقد بالتنسيق مع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (إسكوا)، وتناول مناقشة الرسائل الرئيسية للمنطقة العربية في الإعداد لمؤتمر الأمم المتحدة للمياه 2023.

وأفاد العتيبي بأن الاجتماع شهد مشاركة رفيعة المستوى من السكرتير العام لمؤتمر الأمم المتحدة للمياه ومبعوثي المياه لهولندا وطاجيكستان، بصفتهما منسقي المسار الأممي للمياه، إضافة إلى المديرة التنفيذية لـ «إسكوا» وسفراء وممثلي الدول العربية لدى المنظمة الدولية.


وبحث المشاركون رؤية وأولويات وتطلعات الدول العربية إزاء مؤتمر الأمم المتحدة للمياه 2023، في حين استعرضت «إسكوا» الإعداد القائم على مستوى العواصم العربية من خلال سلسلة من الأنشطة واللقاءات القطاعية التي تم تنظيمها في بيروت يومي 18 و19 الجاري ضمن إطار «الاجتماع التحضيري الإقليمي العربي لاستعراض منتصف المدة الشامل الخاص بالعقد الدولي للعمل من أجل المياه»، الذي جرى خلاله عرض وتقديم المدخلات الإقليمية للمنطقة في الإعداد الدولي للمؤتمر.

يُذكر أن التقارير والأبحاث الدولية تصنّف المنطقة العربية كأشد مناطق العالم ندرة في المياه، إذ يعاني 90 بالمئة من سكانها ندرة المياه، بينما يفتقر 50 مليون إنسان في هذه المنطقة للنفاذية الى مياه الشرب النظيفة والآمنة، كما تواجه المنطقة تحديات الجفاف والتصحر والعواصف الرملية والغبارية، إضافة الى تغير المناخ، وفضلا عن ذلك تأتي أغلب الموارد المائية للمنطقة من خارج حدودها، مما يزيد من أهمية التعاون الفعّال العابر للحدود.

ومن المقرر في مارس 2023 تنظيم أول مؤتمر للأمم المتحدة حول المياه منذ عام 1977، ولذلك فإنه يكتسب أهمية كبرى في ظل التحديات المتزايدة التي تواجه الموارد المائية، مصدر الحياة على كوكب الأرض.