صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5071

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

السفراء الأفارقة: مستعدون للتعاون مع الكويت في الأمن الغذائي

أكدوا أن القارة السمراء عامرة بالموارد والفرص في مجالات الزراعة والاتصالات والسياحة

أعرب سفراء السلك الدبلوماسي الإفريقي عن خالص شكرهم وعظيم تقديرهم لدعم سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد وسمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد لجهود القارة الإفريقية في تحقيق التنمية، مؤكدين استعدادهم للتعاون مع الكويت في مجال الأمن الغذائي.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد صباح أمس بمناسبة «يوم إفريقيا»، في إطار الاستعدادات الجارية التي تقوم بها السفارات الإفريقية المُعتمدة لدى البلاد، تمهيداً للفعاليات التي سُتقام 8 يونيو المقبل، حيث إن الاحتفال هذا العام له وقع خاص، ولاسيما بعد توقف عامين من جراء تداعيات جائحة كورونا التي ألقت بظلالها على كل الفعاليات والاحتفالات المهمة.

وشدد السفراء على أن العلاقات الإفريقية ــــ الكويتية تاريخية وتُبرز مدى أهمية القارة الإفريقية وما تمتلكه من إمكانات وقدرات متنوعة في كل المجالات، مؤكدين أن القارة عامرة بالموارد والفرص ولاسيما في مجالات الزراعة والاتصالات والقطاع المالي والبنية التحتية والسياحة، على الرغم مما تواجهه من تحديات جسام كان أهمها جائحة «كورونا» وجهود توافر اللقاحات.

وأجمع السفراء على أن الكويت لا تألو جهداً في توطيد أواصر التعاون مع القارة الإفريقية حكومة وشعباً من خلال القروض والمنح والمساعدات الفنية التي تقدمها الجهات الكويتية المعنية المختلفة، وأبرزها الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية لتمويل المشروعات والبرامج المختلفة في القارة، فضلاً عن وجود آفاق رحبة لمزيد من تعاون القطاع الخاص الكويتي للاستثمار في إفريقيا.

الأمن الغذائي

من ناحيته، شدد السفير المصري لدى البلاد أسامة شلتوت، على أن الأمن الغذائي من المواضيع التي تأتي في مقدمة اهتمامات الدول الإفريقية، لافتاً إلى أن هناك خططاً مشتركة للنهوض بالزراعة والتصنيع الغذائي في القارة، إلى جانب تطوير البنى التحتية والذي يشمل تطوير الموانئ والطرق والتحول الرقمي وتوفير وسائل النقل للبضائع والمنتجات وتسلم الإنتاج.


وأكد شلتوت أن الكويت شريك أساسي للدول الإفريقية ولديها علاقات متميزة معها، كما أن هناك رغبة حقيقية للدول الإفريقية في التعاون مع الكويت في مجال الأمن الغذائي.

ودعا المستثمرين الكويتيين في القطاعين العام والخاص للاستثمار في مجال الأمن الغذائي بإفريقيا، مؤكدا أن الدول الإفريقية على استعداد لتقديم جميع التسهيلات لهم، لافتاً إلى اقامة الاتحاد الافريقي منطقة التجارة الحرة والتي تمكن المستثمرين من الاستثمار فيها وبضمانات كبيرة.

من جهته، أكد سفير جزر القمر نائب عميد السلك الدبلوماسي الافريقي د. العارف سيد حسن، أن الاتحاد الافريقي يهدف إلى تعزيز العمل المشترك بين دول القارة لتحقيق الاستقرار والتقدم والازدهار.

الحرب الأوكرانية

بدوره، قال سفير الصومال د. عبدالله أودوا إن القارة الإفريقية أرض خصبة للزراعة في وقت يحتاج العالم إلى الأمن الغذائي نتيجة النقص الناجم عن «كورونا» وكذلك الحرب الروسية الأوكرانية، مشيراً إلى أن الدول الإفريقية مهتمة بهذا المجال ولديهم استعداد للتعاون مع الكويت.

وأوضح أودوا أن الكويت تولي أهمية كبيرة للأمن الغذائي ولديها الرغبة في التعاون مع الدول الإفريقية وهذا ما أكده وزير الخارجية الشيخ د. أحمد الناصر، في حين دعت سفيرة سيراليون لدى البلاد حاجا ايشاتا طوموس، الكويت للاستثمار في التعليم بإفريقيا ومن خلال هذه الخطوة بإمكان القارة توفير الغذاء للعالم أجمع.

ربيع كلاس

أسامة شلتوت: ندعو الكويتيين للاستثمار في الأمن الغذائي بإفريقيا