صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5070

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«المشروعات الصغيرة بالغرفة» تبحث آثار جائحة كورونا

التقت ممثلي البنك الصناعي و«الصندوق الوطني»

  • 25-05-2022

عقدت لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، المنبثقة عن مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الكويت، اجتماعها الرابع لعام 2022، أمس الأول، لمناقشة عدد من الموضوعات المدرجة على جدول أعمالها.

والتقت اللجنة ممثلي البنك الصناعي، لاستعراض دور البنك في تمويل ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وأبرزها محفظة الصناعي للمشروعات الصغيرة، وكذلك تم التطرق إلى الآثار الناجمة عن جائحة كورونا على عمل هذه المشاريع، كما تم استعراض عدد من المقترحات التي من شأنها تقوية وتعزيز هذه الجهود لإبراز وتطوير دور المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

من جانب آخر، التقت اللجنة ممثلي الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، واطلعت على دور الصندوق في دعم ورعاية وتنمية هذا القطاع الحيوي، والتدابير التي تم اتخاذها لموجهات الآثار الناجمة عن الجائحة، وتمت مناقشة العديد من الأفكار والمقترحات التي من شأنها النهوض بالقطاع.


وخلصت اللجنة إلى أنه، بجانب تلك اللقاءات التي تمت مع الجهات الممولة والراعية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، من الضروري عقد لقاء موسع مع أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، بهدف الوقوف على ما يعانون منه من معوقات، والاطلاع على مقترحاتهم في تطوير هذا القطاع.

«التجارة والنقل» تناقش الأسعار

عقدت لجنة التجارة والنقل، المنبثقة عن مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الكويت، اجتماعها الثالث لعام 2022، أمس، حيث ناقشت عدة مواضيع، أهمها الضرر البالغ الذي تعانيه الشركات المستوردة، نتيجة ارتفاع الأسعار العالمية بسبب تداعيات كورونا، والظروف السياسية بين روسيا وأوكرانيا، واختناقات سلاسل الإمداد والصعوبات اللوجستية، إضافة إلى ندرة المناطق التخزينية في الكويت، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع التكاليف بشكل غير مسبوق.

وشددت اللجنة على أهمية الاستمرار في التنسيق مع الجهات المعنية بالدولة، ومنها وزارة التجارة والصناعة، لمحاولة إيجاد أفضل الطرق والأساليب التي تحافظ على تدفق السلع للأسواق المحلية بأسعار مناسبة، وكذلك التنسيق لعقد لقاء مع بعض الشركات المستوردة لبحث المعوقات التي تؤثر على استمرار تدفق السلع الغذائية والاستهلاكية.