رحيل سمير صبري عن 85 عاماً بعد مسيرة فنية حافلة

نشر في 20-05-2022 | 14:03
آخر تحديث 20-05-2022 | 14:03
الفنان المصري متعدد المواهب سمير صبري
الفنان المصري متعدد المواهب سمير صبري
غيّب الموت أمس الفنان المصري متعدد المواهب سمير صبري عن عمر يناهز 85 عاما، بعد مسيرة حافلة استمرت أكثر من نصف قرن، أثرى خلالها المكتبة الفنية العربية بالكثير من الأعمال الناجحة في السينما والتلفزيون والإذاعة والمسرح.

وتوفي صبري في الساعات الأولى من صباح أمس بأحد فنادق القاهرة، حيث كان يقيم في الآونة الأخيرة، بعد أن دخل المستشفى مرات عدة في الأشهر الأخيرة بسبب مشكلات في القلب، بحسب وسائل إعلام مصرية.

ولد صبري في مدينة الإسكندرية في ديسمبر 1936، وتخرج في مدرسة "فيكتوريا كولدج"، وقدم خلال مسيرته الفنية الطويلة ما يزيد على 200 عمل بين السينما والمسرح والتلفزيون، وعمل مع نجوم مصريين من أجيال مختلفة، بينهم عادل إمام، الذي شاركه فيلم "البحث عن فضيحة"، ونجلاء فتحي التي مثل معها في "حب وكبرياء"، ويسرا التي تعاون معها في مسلسل "قضية رأي عام" في 2006، كما قدم أغنيات خفيفة مثل "حلوة الدنيا سكر" وأعمالا استعراضية عدة.

بدأ سمير صبري حياته مذيعا في قناة البرنامج الأوروبي، التابعة للإذاعة المصرية، ثم انتقل إلى العمل في التمثيل، لكنه عاد الى الحقل الإعلامي، وقدم في سبعينيات القرن الماضي واحدا من أشهر برامج التلفزيون المصري وأنجحها، وهو "النادي الدولي".

وكان صديقا للكثير من النجوم المصريين، على رأسهم المغني عبدالحليم حافظ، الذي كان جاره في المبنى نفسه الذي سكنه الأخير حتى وفاته عام 1977.

وكان آخر ظهور لصبري على الشاشة عبر مسلسل "فلانتينو" مع عادل إمام خلال عام 2020، كما شارك في الأعوام القليلة الماضية في أفلام عدة، آخرها "طلعت حرب 2" و"ديدو" و"المشخصاتي الجزء الثاني".

وكان صبري يقدم برنامجا إذاعيا أسبوعيا أخيرا استضاف فيه عددا كبيرا من الفنانين، منهم الممثل المصري حسن يوسف الذي قال "وفاته خبر صادم، كنت معه قبل أيام أسجل حلقة لبرنامجه".

وتزوج في بداية حياته من فتاة إنكليزية، وأنجب منها ولدا، لكنها عادت مع ابنها إلى بلدها، حيث أقاما بشكل دائم بعد انفصالها عنه، وظل على علاقته بابنه وأحفاده.

وبعد انتشار خبر وفاته، أعرب الكثير من الفنانين المصريين والعرب عن التقدير الكبير لسمير صبري، فقد نعاه الفنان عادل إمام عبر صفحته على "انستغرام" قائلا: "وداعا الفنان الكبير سمير صبري"، ونعته الفنانة يسرا: "فقدنا قيمة فنية واجتماعية كبيرة".

وكذلك كتبت الممثلة التونسية هند صبري: "فقد الفن العربي والمصري فنانا متعدد المواهب جمع بين التمثيل والغناء والاستعراض وتقديم البرامج"، كما نعته المطربة شيرين عبدالوهاب واصفة إياه بأنه "رمز من رموز الفن المصري".

الحزن يتجدد في ذكرى وفاة سمير غانم

عام مضى على رحيل ملك الكوميديا الفنان سمير غانم، ففي الذكرى الأولى له تجدد الحزن بوفاة أحد عمالقة الفن والدراما الفنان سمير صبري، ليصبح يوم 20 مايو ذكرى حزينة على المصريين، فهو يوم وفاة الصديقين بفارق عام واحد بينهما.

وعلاقة الصديقين قديمة وممتدة منذ بداية عملهما في الفن، وكان صبري يقول عن هذه العلاقة في أكثر من لقاء: "يجمعني بسمير غانم هواء الإسكندرية محطة الرمل وحبنا للمسرح وصورنا على أفيشات الأفلام وأحلام وعشق الفن وعشقنا لبلدنا وطموحات عديدة جمعتنا واشتغلنا مع بعض أكثر من 30 فيلما".

back to top