صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5040

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

النائب د. بدر الملا يسأل د. علي المضف عن نظام البعثات

  • 14-05-2022

وجه النائب د. بدر الملا سؤالين إلى كل من وزير الخارجية الشيخ د. أحمد الناصر، ووزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. علي المضف.

وجاء في سؤال الملا إلى وزير الخارجية: سبق أن أبرمت وزارة الخارجية عقد التغطية التأمينية مع شركات التأمين لتوفير التأمين الصحي لمنتسبي الوزارة، إلا أنه لوحظ في الآونة الأخيرة توقف الوزارة عن إبرام مثل هذه العقود ما ألحق تكلفة مالية كبيرة جدا بالوزارة وأرهق المال العام.

وطلب في سؤاله قيمة آخر خمسة عقود للتأمين الصحي على موظفي الوزارة مع إرفاق نسخة من تلك العقود، وقيمة ما تم دفعه لكل عقد على حدة، وتكلفة العلاج لمنتسبي الوزارة في الخارج بعد توقف عقد التأمين الصحي.

وتابع: ما مدى صحة أن تكلفة علاج منتسبي الوزارة في الخارج فاقت بكثير تكلفة عقد التأمين الصحي؟ في حال كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى بيان الإجراءات القانونية المتخذة حيال ذلك.


نظام البعثات

وجاء في سؤال الملا إلى وزير التعليم العالي: دأبت جامعة الكويت على فتح باب القبول في نظام البعثات مرة أو مرتين من كل عام ولم يتوقف باب الابتعاث حتى خلال أزمة كورونا، إلا أنه خلال العام الجامعي 2022/2021 لم يتم نشر أي إعلان للراغبين في الحصول على البعثات حتى هذه اللحظة.

وقال في سؤاله: ما سبب عدم قيام الإدارة الجامعية بطرح إعلان أو إعلانين خلال العام الدراسي الحالي 2022/2021 على الرغم من تخصيص مقاعد للمبتعثين؟ وما السبب في التأخر أو عدم طرح الإعلان لهذا العام على الرغم من قيام الأقسام العلمية بالكليات بإرسال صيغة الإعلان منذ أغسطس من العام الماضي؟ وما تاريخ طرح إعلان البعثات للراغبين في التقدم للابتعاث والذين قاموا بمراسلة الجامعات والحصول على قبول للبدء بالدراسة في أغسطس المقبل وتكفلوا بدفع مبالغ باهظة وصلت إلى آلاف الدنانير للحصول على مقعد في إحدى الجامعات الواردة في قوائم الجامعة المعتمدة في تلك التخصصات؟

وتابع: نمى إلى علمي توجه الإدارة الجامعية بإلغاء الإعلان خلال العام الراسي الحالي وتأجيله إلى العام الدراسي المقبل بخلاف اللوائح الجامعية، فما مدى صحة هذا الأمر؟ في حال كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى بيان أسباب ذلك، وما إجراءات جامعة الكويت للحيلولة من حرمان الطلبة الحاصلين على قبول وفقا لمتطلبات جامعة الكويت للالتحاق ببرامج الماجستير والدكتوراه للعام الجامعي 2022/2021؟