5 ملفات تتصدر قمة شرم الشيخ

• التطبيع مع الأسد واتفاق إيران
• أزمتا الطاقة والغذاء
• التوتر بين إدارة بايدن والرياض وأبوظبي

نشر في 22-03-2022 | 16:20
آخر تحديث 22-03-2022 | 16:20
أعلنت الرئاسة المصرية في بيان مقتصب اليوم أن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي عقد أمس لقاء ثلاثيا مع ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد، ورئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينت، في منتجع شرم الشيخ، على البحر الأحمر جنوب سيناء.

وقال المتحدث باسم الرئاسة بسام راضي في بيان إن اللقاء الثلاثي تناول تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا «خاصة في ما يتعلق بالطاقة والأمن الغذائي».

وأفادت مصادر بأن 5 ملفات تصدرت القمة، أولها، مواصلة البحث في إنشاء حلف ضد إيران، وثانياً، مساعي خفض التوتر بين إدارة الرئيس جو بايدن وحلفاء واشنطن التقليديين، وثالثاً، كيفية التعامل مع ازمة ارتفاع أسعار الطاقة وامكانية استفادة القاهرة وتل ابيب عبر الغاز والامارات استثماريا من حاجة اوروبا الى الاستغناء عن الامدادات الروسية، ورابعاً، سبل معالجة المخاوف المصرية من أن تكون مسرحاً للازمة الغذائية العالمية بسبب شح الحبوب الروسية والاوكرانية، وخامساً، التطبيع مع دمشق خصوصا بعد زيارة الرئيس السوري بشار الاسد للامارات.

ونقلت صحيفة «هآرتس» العبرية عن مسؤول سياسي مصري، لم تذكر هويته، قوله إن القمة ركزت على ثلاث نقاط، الأولى تتعلق بإيران «والحاجة إلى إنشاء جبهة مشتركة لإسرائيل ومصر والإمارات بشأن معارضة الاتفاق النووي، وهذا الأمر يبعث برسالة هامة إلى واشنطن».

والقضية الثانية تتعلق بسورية، وقال المسؤول المصري إنه «توجد هنا محاولة لإعادة ترسيم خريطة مصالح لعدة دول في الشرق الأوسط، والسؤال الأكبر هو إذا كان لدى سورية القدرة على الابتعاد عن إيران والتقرب من دول مثل الإمارات ومصر، الأمر الذي ستكون له تبعات على إسرائيل أيضا». والقضية الثالثة هي الحرب في أوكرانيا وتبعاتها في مجال إمدادات الطاقة بالأساس.

وبحسب «يديعوت احرونوت» انصبت المحادثات على ملف الدعم الإسرائيلي للعلاقات السعودية - الأميركية، وطلب مصر دعما إسرائيليا في صندوق النقد الدولي.

ووصل بينيت إلى شرم الشيخ، مساء اليوم، في زيارة لم يعلن عنها مسبقاً. وقالت مصادر اسرائيلية انه بات في مصر في اول خطوة من نوعها لرئيس حكومة اسرائيلي منذ 20 عاماً.

back to top