صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5040

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

أسعار النفط ترتد صعوداً بعد هبوط قوي

البرميل الكويتي يرتفع 1.67 دولار ليبلغ 89.64

  • 25-01-2022 | 11:18

ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 1.67 دولار، ليبلغ 89.64 دولارا للبرميل في تداولات أمس الأول، مقابل 87.97 دولارا في تداولات يوم الجمعة الماضي، وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الأسواق العالمية عززت أسعار النفط ارتفاعها خلال تعاملات صباح أمس بعدما سجلت أكبر هبوط يومي منذ بداية 2022 الاثنين، مع متابعة التوترات الجيوسياسية، ووسط توقّعات المستثمرين بمستويات طلب قوية على الخام في ظل استمرار تعافي الاقتصاد العالمي.

ويتزامن مع تقلّب الأسعار ترقّب انطلاق اجتماع «الاحتياطي الفدرالي»، إذ تشير التوقعات إلى أنه سيمهد لبدء رفع الفائدة في الفترة المقبلة.

كما يتابع المستثمرون آخر المستجدات المتعلقة بالصراع الروسي - الأوكراني، وسط توقعات بأن يتسبب في تداعيات واسعة النطاق على أسواق النفط والغاز.

وتأتي تقلبات أسعار النفط بعدما قفزت لأعلى مستوى في أكثر من 7 سنوات في الأسبوع الماضي، مع تعافي الاستهلاك العالمي من تداعيات جائحة كورونا، وهو ما يتسبب في تآكل المخزونات الأميركية.

وعلى صعيد التداولات، ارتفعت العقود الآجلة لخام «برنت» القياسي تسليم مارس بنحو 1.23 بالمئة إلى 87.33 دولارا للبرميل.


كما صعدت عقود خام «نايمكس» الأميركي تسليم مارس 1.04 بالمئة مسجلة 84.18 دولارا للبرميل.

فيما أظهرت بيانات حكومية في الهند ارتفاع وارداتها من النفط الخام 7.1 بالمئة في ديسمبر إلى 19.65 مليون طن.

على صعيد آخر، قدّم رئيسا اثنتين من شركات النفط الأميركية الكبرى توقعات مختلفة بشأن نمو إنتاج النفط الأميركي، بينما تتعافى الصناعة من إغلاقات أثناء المرحلة الأولى من جائحة فيروس كورونا.

وأبلغ الرئيس التنفيذي لشركة كونوكو فيليبس، ريان لانس، مؤتمرا نفطيا في هيوستون أنه متفائل بشأن الأسواق، لأن أسعار النفط المرتفعة «ستستمر لبعض الوقت».

وتكهن بأن إنتاج النفط الأميركي من المرجح أن يتجاوز المستوى القياسي البالغ 13 مليون برميل يوميا، الذي وصل إليه في أواخر 2019.

وأبدت الرئيسة التنفيذية لشركة أوكسيدنتال بتروليوم، فيكي هولوب، قدرا أكبر من التحفظ، قائلة إن من المرجح أن تتخطى الولايات المتحدة مستوى 12 مليون برميل يوميا في مرحلة ما، لكنه لن يصل إلى ذلك المستوى.

وتتوقع إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن إنتاج النفط في الولايات المتحدة سيبلغ في المتوسط 11.8 مليون برميل يوميا هذا العام، و12.4 مليونا في 2023. وسيمثل ذلك المتوسط مستوى قياسيا للعام بكامله، رغم أنه أقل من المستوى القياسي الشهري البالغ 12.97 مليون برميل يوميا المسجل في نوفمبر 2019.