صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5040

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«الأبحاث» ينال جائزة «العلوم» بالدول النامية

نال الباحث العلمي في برنامج تكنولوجيا النانو والمواد المتقدمة بمركز أبحاث الطاقة والبناء التابع لمعهد الكويت للأبحاث العلمية، د. عادل إسماعيل، الجائزة العربية الإقليمية لأكاديمية العالم للعلوم بالدول النامية، عن عام 2021 في نشر وتبسيط العلوم.

وأوضح المعهد، في بيان أمس، أن الجائزة تمنح تقديرا للأفراد الذين قدموا إسهامات ملموسة في نشر وتبسيط العلوم، وتطوير استراتيجيات جديدة تخدم تعميم العلوم والتكنولوجيا في البلدان النامية.


وأضاف أن الأنشطة العلمية للدكتور إسماعيل، التي أهلته لنيل الجائزة، تركزت على تحضير مركبات متناهية في الصغر (تكنولوجيا النانو) بطرق سهلة وبسيطة واقتصادية، ولها تطبيقات مهمة في الحياة اليومية مثل العوامل الحفازة والمجسات الضوئية في شكل جسيمات دقيقة وأشكال هندسية منتظمة.

وأوضح أن دراسة الباحث إسماعيل تناولت إنتاج المواد الحفازة، كأفلام رقيقة، ومساحيق من ثاني أكسيد التيتانيوم والزنك والكروميوم والنيكل والكادميوم المطعم بالعناصر مثل الفضة والذهب والبلاتين والبلاديوم والكربون والنيتروجين والكبريت، في حجم النانو، للتخلص من الملوثات الصناعية السائلة والسامة كالمبيدات الحشرية والبكتريا الزرقاء والمركبات العضوية (الفينولات والكحولات والمضادات الحيوية والصبغات)، الناتجة عن بعض الصناعات مثل النسيج والصناعات الكيميائية والبتروكيماويات.

● فهد الرمضان