«بيتك» يتصدّر المتداولين الرئيسيين بإصدارات «IILM» لـ 2021

أحمد السميط: التصنيف مستحق ويعكس دور بيت التمويل البارز كصانع سوق

نشر في 18-01-2022
آخر تحديث 18-01-2022 | 00:00
 المدير العام لخزانة الكويت في "بيتك"- أحمد عيسى السميط
المدير العام لخزانة الكويت في "بيتك"- أحمد عيسى السميط
حقّق بيت التمويل الكويتي "بيتك" مركز الصدارة ضمن قائمة المتداولين الرئيسيين في إصدارات برنامج مؤسسة ادارة السيولة الإسلامية الدولية "IILM" لسوق الصكوك الأولية، وكذلك المركز الأول ضمن قائمة المتداولين في السوق الثانوية لعام 2021، وهي المرة الأولى التي تتصدر فيها مؤسسة مالية القائمتين بين المتداولين الرئيسين لبرنامج الـ "IILM" في السوقين الأولي والثانوي.

وقال المدير العام لخزانة الكويت في "بيتك"- أحمد عيسى السميط، إن "بيتك" احتل المركز الأول في تصنيفات مؤسسة ادارة السيولة الإسلامية الدولية لسوق الصكوك الأولية لـ"IILM" الذي بلغ حجم إصداراته 14.12 مليار دولار ضمن 36 إصداراً، يليه كل من بنك ستاندرد تشارترد في المركز الثاني، وبنك "MayBank" في المركز الثالث.

وأضاف السميط أن "بيتك" جاء أيضاً في المركز الأول ضمن تصنيفات "مؤسسة إدارة السيولة" لسوق الصكوك الثانوية بناء على حجم تداول إجمالي بلغت قيمته 1.514 مليار دولار لسنة 2021، فيما احتل بنك أبوظبي الأول المركز الثاني، وجاء بنك ستاندرد تشارترد في المركز الثالث، مبيناً أن عدد المتداولين الرئيسيين 10 بنوك خليجية وعالمية.

وذكر أن برنامج صكوك الـ "IILM" قصير الأجل حاصل على تصنيف "A-1" من وكالة التصنيف الائتماني العالمية ستاندرد آند بورز، مبيناً أن البرنامج القائم لصكوك مؤسسة إدارة السيولة الإسلامية الدولية يبلغ 3.51 مليارات دولار.

وأعرب عن سعادته وفخره بتحقيق هذا الإنجاز الاستثنائي، مؤكداً أن تصنيف "بيتك" في المركز الأول ضمن القائمتين مستحق ويعكس دوره البارز كصانع سوق ويرسّخ ريادته في تنشيط سوق الصكوك وتطويره.

وبين أن هذا الإنجاز لم يكن ليتحقق لولا تفاني فريق وحدة سوق رأس المال في إدارة الخزانة الذي يدار بخبرات كويتية 100% وبمهنية عالية، مثمناً جهودهم المثمرة على مدار العام.

وقال إن "بيتك" يفخر بأن يعوَّل عليه في تسويق برنامج صكوك الـ "IILM" على قاعدة كبيرة من المستثمرين، مبيناً أن "مؤسسة السيولة" تؤدي دوراً محورياً في تلبية متطلبات السيولة للمؤسسات التي تقدم خدمات مالية إسلامية.

ولفت إلى أن هذا الأمر يتجسّد في حقيقة أن 27 في المئة من إجمالي الإصدارات العالمية للصكوك بالدولار الأميركي في عام 2021 تم توفيرها من "مؤسسة السيولة"، مما يجعلها واحدة من أكبر مصدري الصكوك بالدولار الأميركي على مستوى العالم.

وأكد أن "بيتك" سيواصل دوره كشريك استراتيجي في تعزيز تطوير صناعة التمويل الإسلامي من خلال المشاركة في برنامج إصدارات الصكوك التابع لمؤسسة إدارة السيولة الإسلامية الدولية "IILM".

وأشار إلى أن قطاع الخزانة والمؤسسات المالية للمجموعة يواصل جهوده في توسيع أنشطة الاستثمار والتداول في أسواق رأس المال الأولية والثانوية لتعزيز مكانته كأكثر صناع السوق نشاطاً.

وذكر السميط أن القطاع حقق انتشاراً كبيراً وتطوراً ملحوظاً، إذ تم تحفيز عدد من المؤسسات المالية الإسلامية والتقليدية لدخول السوق والمشاركة في عمليات التداول، مما يساهم في تعزيز السيولة ودعم الأسواق المالية الإسلامية.

بدورها، أشادت مؤسسة إدارة السيولة الإسلامية الدولية "IILM" بمساهمات "بيتك" وأدائه القوي في سوق الصكوك والمهنية العالية في تسويق الإصدارات، متطلعة الى مزيد من التعاون.

14.12 مليار دولار حجم إصدارات الصكوك المصنّفة «A-1»
back to top