ممارسة الرياضة ساعتين أسبوعياً تطيل العمر سنوات

نشر في 09-01-2022
آخر تحديث 09-01-2022 | 00:00
يحظى المشي بشعبية كبيرة، فهو لا يتطلب أي نفقات. حتى لو كنت تعيش في شقة من غرفة واحدة، تجوّل فيها وحرّك ساقيك لكي ينال جسدك القدر المطلوب من الإجهاد.
قال طبيب أمراض القلب الروسي الشهير، ليو بوكيرا، إن الشخص الذي يمشي ساعتين في الأسبوع، يعيش نحو 6 إلى 8 سنوات أكثر من الشخص الذي يعيش حياة خاملة قليلة الحركة.

وأضاف بوكيرا، الذي يشغل منصب رئيس مركز باكوليف الوطني للبحوث الطبية لجراحة القلب والأوعية الدموية بموسكو: "سأعطيكم مثالا مفيدا للغاية، أجرى الأميركيون دراسة على عشرات الملايين من الناس، تبين في نتيجتها أن الشخص الذي يمشي ساعتين في الأسبوع، يعيش 6 إلى 8 سنوات أطول من الشخص الذي يقضي معظم وقته بلا حركة.

لهذا السبب يحظى المشي بشعبية كبيرة، فهو لا يتطلب أي نفقات. حتى لو كنت تعيش في شقة من غرفة واحدة، تجوّل فيها وحرّك ساقيك لكي ينال جسدك القدر المطلوب من الإجهاد.

وأشار بوكيرا إلى أن العزلة الذاتية، التي فرضها الوباء على غالبية الناس، لا يجوز أن تعيقهم عن ممارسة النشاط البدني واتباع أسلوب حياة صحي.

وشدد على أن أسلوب الحياة الصحي السليم يعني التغذية السليمة، وممارسة النشاط الرياضي، وتجنّب الكحول والعادات الضارة.

في سياق آخر قال بوكيرا، إنه لإعادة الحيوية والنشاط لعضلات الجهاز التنفسي لدى الذين أصيبوا بفيروس كورونا، يكون من المفيد القراءة بصوت عال لمدة 15 دقيقة كل ساعة.

وأضاف بوكيرا: "لدي طريقة، ربما يسمعني أي أحد ويستفيد منها لقد أوصيت العديد من أصدقائي ومعارفي، عندما يمرضون، بقراءة أي نص بصوت عال لمدة 15 دقيقة".

وأوضح أنه بالنسبة للشخص الذي عانى من فيروس كورونا، من المهم جدا أن تعمل عضلات الجهاز التنفسي، بما في ذلك العضلات الوربية، بشكل جيد.

وتابع الأكاديمي: "هناك فعالية كبيرة للقراءة بصوت عال، ولا يمكن العثور على طريقة أفضل منها. يمكن قراءة وصف أي نص كان، حتى لو كان عن مواصفات الثلاجة".

أسلوب الحياة الصحي السليم يعني التغذية السليمة، وممارسة النشاط الرياضي وتجنّب الكحول والعادات الضارة
back to top