الهند: مقتل أول رئيس للأركان بتحطم مروحية روسية

نشر في 09-12-2021
آخر تحديث 09-12-2021 | 00:03
مقتل أول رئيس للأركان الهندي بتحطم مروحية روسية الصنع
مقتل أول رئيس للأركان الهندي بتحطم مروحية روسية الصنع
أعلن سلاح الجو الهندي مقتل رئيس الأركان الجنرال بيبين راوات وزوجته في تحطم مروحية روسية الصنع أدى أيضاً إلى مقتل 11 شخصاً آخرين، في ولاية تاميل نادو في جنوب البلاد.

وراوات (63 عاماً) المقرب من رئيس الوزراء الهندوسي المتشدّد ناريندرا مودي، هو أول رئيس لهيئة الأركان، بعدما استحدثت الحكومة الهندية هذا المنصب عام 2019. وقال سلاح الجو في بيان، «ببالغ الأسف تأكد الآن بأن الجنرال بيبين راوات والسيدة مدوليكا راوات و11 شخصاً كانوا على متن المروحية، قضوا في الحادث المؤسف».

وتابع البيان «أمرنا بفتح تحقيق لتحديد أسباب الحادث». وأوضح ضابط كبير في الجيش، أن الجنرال راوات كان في طريقه إلى كلية «ديفنس سيرفسز ستاف كولدج» العسكرية على متن مروحية من طراز «مي - 17 في 5».

ويتحدّر الجنرال من عائلة عسكرية خدمت عدة أجيال في القوات المسلحة الهندية، وانضم إلى الجيش برتبة ملازم ثان عام 1978. وخلال 4 عقود من الخدمة العسكرية، قاد القوات المسلّحة في المنطقة الخاضعة لإدارة الهند من كشمير، والمتمركزة على طول الخط الذي يفصلها عن الصين.

ويُنسب إليه إضعاف التمرّد الانفصالي على الحدود الشمالية الشرقية للهند، وأشرف على عملية عبر الحدود مع بورما المجاورة.

وكان قائداً للجيش المؤلف من 1.3 مليون عنصر، من العام 2017 حتى 2019، قبل أن يصبح رئيس هيئة الأركان، بهدف تحسين التنسيق بين الجيش والبحرية والقوات الجوية، بحسب محلّلين.

وتعرّضت المروحية الروسية من طراز «مي-17» التي دخلت حيز الاستعمال في السبعينيات والتي تُستخدم حول العالم، لحوادث عديدة على مرّ السنوات.

وتحطمّت مروحية «مي-17» تابعة للجيش الأذربيجاني خلال طلعة تدريب الشهر الماضي، مما أسفر عن مقتل 14 شخصاً في الحادث.

back to top