رفض ترسية طريق المطار بـ 68.7 مليون دينار

«المناقصات» طالب «الأشغال» باستكمال جميع العطاءات

نشر في 06-12-2021
آخر تحديث 06-12-2021 | 00:00
الجهاز المركزي للمناقصات العامة
الجهاز المركزي للمناقصات العامة
أوصى الجهاز المركزي للمناقصات العامة وزارة الأشغال بدراسة كافة العطاءات المقدمة لتنفيذ مشروع الطرق والخدمات لمبنى الركاب الجديد للمطار «T2».
رفض الجهاز المركزي للمناقصات العامة توصية وزارة الأشغال بترسية مناقصة إنشاء وإنجاز وتطوير وصيانة طرق وتقاطعات لخدمة مبنى الركاب الجديد لمطار الكويت على طريق المقوع على رابع أقل الأسعار المطابق للشروط والمواصفات بمبلغ 68.697 مليون دينار.

ودعا الجهاز الوزارة إلى استكمال جميع العطاءات استنادا إلى احكام المادة 40 من قانون المناقصات العامة 49 لسنة 2016، وموافاة الجهاز بالتوصية الجديدة حولها وعددها حوالي 16 عطاء تمت إحالتها للوزارة لإبداء الرأي فيها.

وذكرت "الأشغال" في عدة كتب لها حول المشروع حصلت "الجريدة" على نسخة منها أن المشروع يهدف إلى تطوير شبكة الطرق على طريق المقوع والمنطقة المحيطة لخدمة الحركة المرورية الناتجة عن توسعة المطار الجديد، بحيث تستوعب الحركة المرورية المتوقعة حتى عام 2030 وتحقيق سلامة وخدمة مناسبة وانسيابية في الذهاب والإياب من وإلى المطار.

وكشفت أن القيمة التقديرية للعقد حوالي 85 مليون دينار، وسيتم تنفيذ المشروع خلال 36 شهراً، ومن المتوقع أن يتم إنجازه في 1/7/2024، لافتة إلى أن المشروع يشمل تطوير 3 تقاطعات، الأول منها هو تقاطع "IC-1" وهو عبارة عن استحداث دوار على مستوى سطح الأرض لفصل حركة الدخول من وإلى المطار، واستبدال الجسر الحالي لطريق المقوع بنفق تحت مستوى الأرض، وإنشاء جسرين حرين للدخول والخروج إلى مبنى الركاب، وإنشاء طريق التفاف حر للقادم من مدينة الكويت على مستوى سطح الأرض لربط مدخل مبنى الركاب الجديد "T2" ومدخل آخر من المطار باتجاه المقوع.

وبينت أن التقاطع الثاني هو تقاطع "IC-2" بين طريق المقوع وطريق الدائري السابع ويشمل انشاء جسر علوي للقادم من الجهراء ومتجه شمالاً إلى المطار ومدينة الكويت، وسيتم تطوير التقاطع "IC-3" عبر استحداث دوار جديد، بالإضافة إلى الدوار القائم بين التقاطع "IC-1" ومدخل مبنى الركاب الجديد.

وأوضحت أن المشروع يشمل كذلك الربط بين مدخل المطار ومبنى الإدارة العامة للطيران المدني ومطار الشيخ سعد، واستحداث نفق أسفل الدوار الجديد يتكون من عدد 5 حارات ليكون المخرج الرئيسي لمبنى الركاب الجديد، واستحداث جسر علوي فوق الدوار القائم وهو مدخل لمبنى الركاب الجديد للقادم من مدينة الكويت.

● سيد القصاص

back to top