فرنسا تزود الإمارات بـ 80 مقاتلة «رافال» و12 مروحية «كاراكال»

نشر في 03-12-2021 | 23:19
آخر تحديث 03-12-2021 | 23:19
فرنسا تزود الإمارات بـ 80 مقاتلة «رافال»
فرنسا تزود الإمارات بـ 80 مقاتلة «رافال»
ذكر بيان إماراتي - فرنسي مشترك اليوم الجمعة أن فرنسا ستزود القوات الجوية الإماراتية بـ 80 طائرة مقاتلة من طراز «رافال» إضافة إلى 12 مروحية من طراز «كاراكال» بما يشمل التسليح والتدريب وقطع الغيار بقيمة اجمالية تبلغ 16.6 مليار يورو «18.75 مليار دولار».

وأكد البيان الذي صدر على هامش زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى الإمارات وأوردته وكالة أنباء الإمارات أهمية الاتفاقيات التي وقعها الجانبان بقيمة تزيد على 15 مليار يورو «نحو 17 مليار دولار» لتعزيز الشراكة الاستثمارية والاستراتيجية والتي تستهدف البرنامج الاقتصادي «فرنسا 2030» كالطاقة المتجددة والابتكار والتكنولوجيا والثورة الصناعية الرابعة.

وشدد البيان على إلتزام البلدين بتوجيه الجهود نحو دعم الدول النامية لتحقيق أهداف اتفاق باريس إضافة إلى زيادة الدعم للوكالة الدولية للطاقة المتجددة «آيرينا» وللتحالف الدولي للطاقة الشمسية.

وأعرب البلدان عن رغبتهما بالتعاون خلال فترة عضوية دولة الإمارات غير الدائمة في مجلس الأمن الدولي «2022-2023» وخلال رئاسة فرنسا للاتحاد الأوروبي مع التركيز على عدد من الأولويات منها تعزيز الاستقرار والسلام والازدهار وتمكين المرأة والاستفادة من امكانيات الابتكار التكنولوجي.

وتطرق البيان إلى ما تم انجازه من قبل التحالف الدولي لحماية التراث في مناطق النزاع منذ عام 2018 من حيث حماية وإعادة تأهيل التراث الثقافي في مناطق النزاع.

وأكد الطرفان من جديد التزامهما المشترك فيما يتعلق بالمؤتمر الثاني للمانحين الذي سيعقد في باريس أوائل عام 2022 ودعمهما للمبادرات الصحية متعددة الأطراف مثل مبادرة «كوفاكس» و«يونيتيد».

وفي الجانب الليبي، أعرب الجانبان عن أملهما في نجاح تنظيم الانتخابات الليبية ضمن الإطار الزمني المتفق عليه وانسحاب كافة المرتزقة والمقاتلين والقوات الأجنبية من ليبيا.

ووقعت شركة «مبادلة» للاستثمار وشركة «بي بي آي فرانس» تمديداً لبرنامج الاستثمار المشترك بينهما بمبلغ إجمالي قدره أربعة مليارات يورو سيتم توظيفه بما يتماشى مع الاستراتيجية الحالية لكل من الصندوق الفرنسي الإماراتي وشراكة الابتكار.

كما وقعت شركة مبادلة للاستثمار الإماراتية مذكرة تفاهم مع وزارة الاقتصاد والمالية والانعاش الفرنسية للاستثمار في الصناديق الفرنسية بقيمة إجمالية تبلغ 1.4 مليار يورو.

ووقعت وفق البيان كل من شركة «مصدر» الإماراتية المتخصصة بقطاع الطاقة المتجددة وشركة «انجي» وهي شركة عالمية رائدة في إنتاج الطاقة منخفضة الكربون اتفاقية تحالف استراتيجي لتطوير مشروع مشترك في الهيدروجين الأخضر في الإمارات.

وتسعى الشركتان إلى تطوير مشاريع في المنطقة بقدرة لا تقل عن 2 غيغاواط بحلول عام 2030 باجمالي استثمارات تقارب 4.4 مليار يورو.

ووقعت «القابضة» الإماراتية من خلال الشركات التابعة لمحفظة أعمالها اتفاقية استثمار مع وزارة الاقتصاد والمالية والانعاش الفرنسية تصل قيمتها الإجمالية إلى نحو 4.6 مليار يورو لاستكشاف فرص الاستثمار في مجالات النقل والخدمات اللوجستية والأغذية والزراعة والطاقة النظيفة وعلوم الحياة والرعاية الصحية مع فرنسا.

كما وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» و«توتال انرجي» اتفاقية تعاون استراتيجي في مجالات احتجاز وتخزين الكربون والهيدروجين منخفض الكربون وتنمية وتطوير الكوادر البشرية وعمليات التنقيب عن النفط والغاز في إمارة أبوظبي.

ووقعت وزارة التغير المناخي والبيئة الإماراتية ووزارة الزراعة والغذاء الفرنسية مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في تطوير نظم غذائية مستدامة ومرنة في كلا البلدين.

كما اتفقتا على التعاون في تطوير الإنتاج الزراعي المستدام مع التركيز على الابتكار وتبني الطرق الحديثة في الإنتاج الزراعي.

ووقعت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية والشركة الفرنسية للكهرباء «اي دي اف» مذكرة تفاهم للتعاون في مجالات الهيدروجين منخفض الكربون إضافة إلى شبكات نقل الجهد العالي والتوطين والتصنيع إلى جانب البحث والتطوير.

back to top