صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5108

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

65 % نسبة إنجاز أعمال المرحلة الثالثة لحديقة الشهيد والتسليم في أكتوبر 2022

«المعالم التاريخية» في «البلدي»: المحافظة على بوابة الشامية وبقايا صالة التزلج

أعلن مدير إدارة العقود والمحاسبة الفنية في الديوان الأميري إبراهيم أشكناني، أن نسبة إنجاز المرحلة الثالثة من مشروع حديقة الشهيد بلغت 65 في المئة، متوقعا أن يتم تسليم المشروع في أكتوبر 2022.

وقال أشكناني، خلال جولة بالمشروع، نظمتها لجنة المحافظة على المعالم التاريخية والتراثية والتطوير الحضري في المجلس البلدي، وشارك فيها مسؤولون من بلدية الكويت والمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، إن صالة الألعاب الرياضية في المرحلة الثالثة بالمشروع ستكون مبهرة للصغار والكبار من رواد الحديقة، وستلبي كل الاحتياجات لمختلف الأعمار.

وأضاف أن هذه المرحلة تحتوي على صالة تزلج رئيسية بمواصفات أولمبية، ومدينة ألعاب ثلجية بألعاب متنوعة تضم 6 ألعاب، إضافة إلى ركن خاص للسكاي دايف (رياضة التحليق في الهواء )ولعبة الترامبولين للبالغين، ومضمار خاص بسيارات الكارتينغ الكهربائية، لافتاً إلى أن المساحة التي تتضمنها المرحلة الثالثة في المشروع تساوي تقريبا مساحة المرحلتين الأولى والثانية.

متحف ثلاثي الأبعاد

بدوره، أكد رئيس لجنة المعالم التاريخية والتراثية والتطوير الحضري في «البلدي» د. حسن كمال التزام القائمين على المشروع بالمساحات الخضراء بين المراحل الاولى والثانية والثالثة، مضيفاً أنه تمت متابعة التعامل مع المواقع التاريخية والتراثية في موقع المشروع ومنها بوابة الشامية وبقايا صالة التزلج.


وذكر كمال أن العرض المرئي الذي اطلع عليه أعضاء اللجنة خلال الزيارة كشف عن الانتهاء من إنجاز نصف المشروع، إضافة الى الإبقاء على بعض الهياكل الخشبية والأجزاء من صالة التزلج القديمة لاستغلالها لعمل متحف ثلاثي الأبعاد ومتكامل لعرضها فيه، فض لاً عن مقتنيات أخرى خاصة بالموقع، «فالمشروع ضخم، ويعد إنجازاً كبيراً».

من جهته، وصف عضو «البلدي» عبدالسلام الرندي المرحلة الثالثة بأنها تثلج الصدر لما قامت به الكوادر الكويتية والعربية المشرفة على المشروع، لافتاً إلى أبرز العوائق التي تعاملت معها لجنة المحافظة على المواقع التاريخية، هي الالتزام بالمحافظة على المساحة الخضراء في المشروع والتي بلغت نسبتها 90 في المئة، اضافة الى المحافظة على المباني التاريخية والاثرية في المشروع بقدر المستطاع أو على الاقل الإبقاء على روحها لأهميتها.

عرض مرئي للمرحلة الثالثة

قدم القائمون على المشروع عرضاً مرئياً خلال الجولة التفقدية للمرحلة الثالثة، وبين العرض ان مساحة الأرض الكلية للمشروع 246.461 مترا مربعا، تضم مسرحاً يتسع لـ 2382 متفرجا مع ساحتي عرض خارجيتين ومجموعة من المطاعم والمحلات التجارية، ومبنى الألعاب الرياضية بمساحة إجمالية 48.213 مترا مربعا يحتوي على صالة تزلج تتسع لـ 1400 متفرج، وصالة ألعاب ثلجية وألعاب الترامبولين، ولعبة التحليق بالهواء، وكذلك مضمار السيارات الكهربائية.

ويضم المشروع ستة مطاعم بمساحة 5868 مترا مربعا موزعة ومحاطة بالأشجار والمسطحات الخضراء، وبحيرة ونوافير مائية، فضلاً عن مناطق للألعاب الخارجية بمساحة 2955 مترا مربعا تحتوي على 6 ألعاب مختلفة، ومبنى إداريا بمساحة 2992 مترا مربعا لإدارة الحديقة، مع ثلاثة ممرات رئيسية؛ أحدها أميري، وآخر للزوار، ومضمار للمشي بطول 3 كيلومترات، إضافة إلى موقفي سيارات تحت الأرض يتسعان لـ 2388 سيارة.

وتبلغ القيمة الكلية لمشروع المرحلة الثالثة 85 مليون دينار و422 ألفا.

متحف ثلاثي الأبعاد لعرض الأجزاء التراثية للمنطقة كمال