صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4940

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«الصحة»: مواجهة الوباء ومضاعفاته بالتعاون والترصد الوبائي

النجار: المتحور قد يكون سبب موجة «أوروبا»

أكد رئيس اللجنة الاستشارية لمواجهة «كورونا» بوزارة الصحة د. خالد الجارالله أن تعاون وتكاتف الجميع حتمي للمواجهة الوبائية محليا وإقليميا ودوليا.

وقال الجارالله، في تغريدة على «تويتر»، إن رصد المتحور «أوميكرون» في المحيط الإقليمي هو تأكيد لما ورد في بيان منظمة الصحة العالمية لإقليم الشرق المتوسط، مشددا على أهمية تعزيز الترصد الوبائي والتدابير الوقائية الحكومية والمجتمعية، ورفع نسب التطعيم «إقليميا».

جدير بالذكر أن المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط أكد في بيان قبل يومين أن تغيير مسار الجائحة، ومنع حدوث طفرات جديدة يأتي من خلال العمل معا كبلدان ومجتمعات، لافتا إلى أن هذا الأمر ممكن من خلال زيادة معدلات التطعيم والالتزام بتدابير الصحة العامة والتدابير الاجتماعية التي أثبتت فعالياتها.


وأشار إلى أن «الصحة العالمية» ترصد عن كثب المتحور «أوميكرون» وسائر المتحورات المقلقة، كما أنها تواصل العمل باستمرار مع الدول الأعضاء وشبكة الباحثين في جميع أنحاء العالم للوصول إلى فهم أكبر لهذه الطفرات.

في إطار متصل، أكد استشاري الأمراض الباطنية وأمراض الجهاز الهضمي والكبد والمناظير والسمنة د. فهد النجار أن «أوميكرون» موجود في أوروبا قبل وصول الطائرات المحملة بالمصابين من جنوب إفريقيا إلى أمستردام.

وقال النجار، في تغريدة على «تويتر»، إن السلطات الهولندية لديها عينات إيجابية بالمتحور تعود إلى ما قبل 11 يوما، لافتا إلى أن المتحور قد يكون سبب موجة «أوروبا»، داعيا إلى تلقي الجرعة الثالثة وتطعيم الأبناء.