صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4943

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

خريطة طريق لتحسين تصنيف الجامعة خلال أسبوعين

علمت «الجريدة» من مصادر مطلعة أن مجلس جامعة الكويت وافق على تشكيل فرق عمل لمتابعة تطبيق توصيات خطة لجنة تعزيز وضع الجامعة في التصنيفات العالمية خلال أسبوعين.

وقالت المصادر إن المجلس عقد اجتماعاً أمس؛ لبحث تحسين تصنيف الجامعة، وشدد فيه على ضرورة التواصل مع جهات التصنيف العالمية.


وأضافت أن هناك بيانات للجامعة مجهولة لدى جهات التصنيف العالمية تتمثل في أكثر من بند؛ أبرزها أعداد قبول الطلبة المقيدين في الجامعة، وأعداد خريجيها لتلبية احتياجات سوق العمل، لافتة إلى أن أهم البنود التي نوقشت لمعالجة التصنيف هي ضرورة وضع خطة لتقييم الأداء التدريسي لعضو هيئة التدريس، وحث الأساتذة على البحث العلمي، وربط أبحاث أعضاء هيئة التدريس في الجامعة لا في جهات أخرى، وقبول طلبة أجانب متفوقين في الجامعة لرفع جودة التعليم.

وكشفت المصادر أن مستشار الجودة والتميز المؤسسي أستاذ الهندسة الصناعية السابق في الجامعة الدكتور طارق الدويسان استعرض خلال الاجتماع دراسة فريق العمل المشكل من قبل الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة لتحسين تصنيف الجامعة والمكلف من وزير التعليم العالي، وأبرز ما فيها التصنيفات الدولية، وأداء جامعة الكويت في تصنيف «QS» وتصنيف «THE»، وتصنيف «ARWAk»، وتصنيف «US NEWS»، وتحسين أداء الجامعة والقيادة والنتائج.

● أحمد الشمري وفيصل متعب