ألمانيا: السجن المؤبد لعراقي داعشي بارتكاب «إبادة» في حق الأيزيديين

نشر في 30-11-2021 | 14:42
آخر تحديث 30-11-2021 | 14:42
العراقي طه الجميلي يخفي وجهه قبل بدء محاكمته في فرانكفورت، ألمانيا
العراقي طه الجميلي يخفي وجهه قبل بدء محاكمته في فرانكفورت، ألمانيا
قضت محكمة ألمانية الثلاثاء بالسجن مدى الحياة على عراقي من «داعش» بعد إدانته بتهمة ارتكاب «إبادة» في حق الأيزيديين، في حكم هو الأول من نوعه في العالم.

واعتبر قضاة محكمة فرانكفورت أن طه الجميلي «مذنب بتهم الابادة وجرائم ضد الإنسانية أفضت إلى الوفاة».

ويتوقع أن يكون هذا الحكم أساسياً في الاعتراف بالفظائع التي ارتكبها «داعش» في حق هذه الأقلية الناطقة بالكردية، وهي المرة الأولى في العالم التي تقضي محكمة أن الفظائع المرتكبة في حق الأيزيديين ترقى إلى مستوى «الإبادة» كما سبق ووصفها محققون من الأمم المتحدة.

وتوقفت تلاوة الحكم بعيد النطق بالعقوبة إذ أغمي على المتهم.

وأدين العراقي طه الجميلي الذي انضم إلى صفوف تنظيم داعش في عام 2013، بتهمة ترك طفلة أيزيدية في الخامسة من الصمر تموت عطشاً في صيف العام 2015 في الفلوجة في العراق بعدما اشتراها مع والدتها «كسبية» على ما أفادت جهة الادعاء.

وفي إطار التهمة نفسها حكم على زوجته السابقة جنيفير فينيش بالسجن عشر سنوات الشهر الماضي بعد إدانتها بتهمة ارتكاب «جريمة ضد الإنسانية أدت إلى مقتل الطفلة».

وروت والدة الطفلة الشاهدة الرئيسية أمام المحكمة، المأساة التي عانتها طفلتها «وهي معلّقة على نافذة» خارج المنزل وسط حرارة «تصل أحياناً إلى أكثر من 50 درجة مئوية» على ما ذكرت النيابة العامة.

فبعد تعرضها باستمرار لسوء المعاملة «عوقبت» الفتاة لأنها تبولت على سريرها.

يقطن الإيزيديون وهم أقلية ناطقة بالكردية في مناطق في شمال العراق وسورية، ويعتنقون ديانة توحيدية باطنية، ويتعرضون منذ قرون للاضطهاد على أيدي متطرّفين.

وجعل تنظيم داعش الأيزيديات سبايا وقتل مئات الرجال بعدما اجتاح منطقة سنجار في شمال غرب العراق في أغسطس 2014.

ويمثل والدة الطفلة ثلاثة محامين من بينهم أمل كلوني، وترأست المحامية اللبنانية البريطانية مع نادية مراد الحائزة جائزة نوبل للسلام وإحدى سبايا التنظيم وتنتمي إلى البلدة نفسها مثل الضحية، حملة للاعتراف بهذه الجرائم على انها إبادة.

back to top