صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4943

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

وزارة التربية تؤهل مدارسها لموسم الأمطار

الإيعاز للجهات المختصة بتنظيف الأسطح ومجارير تصريف المياه

بدأت الجهات المختصة في وزارة التربية الاستعدادات اللازمة لموسم الأمطار المتوقعة، وتم الإيعاز للمختصين بالعمل على تنظيف أسطح المدارس ومجارير الأمطار لضمان تصريف وعدم تجمع المياه لسلامة المباني.

وفي السياق، خاطب وكيل المنشآت التربوية والتخطيط م. ياسين الياسين وكيل التعليم العام بشأن الاستعدادات اللازمة لموسم الأمطار، مشيرا إلى أهمية الايعاز لمديري المدارس بكافة المراحل التعليمية للتنسيق مع الجهات المعنية لعمل الاجراءات الاحترازية اللازمة لموسم الأمطار، وذلك بصورة عاجلة حفاظا على سلامة المباني، وتفاديا لحدوث أي أضرار أو خرير بالأسقف.

وشدد الياسين على أهمية التأكد من نظافة الأسطح و"الفلوبرات" المطرية وتنظيف وإزالة الأتربة والحشائش والنفايات خصوصا حول مصاريف المياه، إضافة إلى التأكد من نظافة مناهيل تصريف مياه الأمطار بكافة مرافق المدرسة وخاصة ساحة العلم، مع التأكيد على عدم استخدام خراطيم الاطفاء أو غيرها في عمليات التنظيف وإزاحة الأتربة داخل المناهيل.

كما شدد على ضرورة إبعاد وتغطية الاثاث وأجهزة الحاسوب بعيدا عن أماكن الخرير في حال حدوثه، وإغلاق الكهرباء وعدم تشغيلها في الاماكن القريبة من الخرير، وعدم فتح وإعادة التيار الكهربائي إلا بحضور مهندسي الكهرباء التابعين للصيانة.

إلى ذلك، أكدت مصادر تربوية لـ "الجريدة" أن مشكلة الخرير في مباني المدارس تحدث عادة بسبب تجمع الأتربة والمخلفات في مجارير تصريف المياه على الأسطح ما يتسبب في احتباس المياه، وبالتالي حدوث الخرير وإلحاق الضرر بالمباني المدرسية، لافتة إلى أن تنظيف هذه المجارير والحرص على سلامتها سيكون له أثر كبير في منع حدوث الخرير.

وفي سياق متصل، علمت "الجريدة" من مصادرها أن لجنة المقابلات الخاصة بعمال النظافة - الذكور، انتهت من اجراء المقابلات لـ 380 عاملا حتى الآن، موضحة أن القطاع الاداري باشر اجراءات تعيينهم بالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية، حيث سيجري تعينيهم بنظام العقد براتب مقطوع قدره 190 دينارا.


وأضافت المصادر أنه من المتوقع أن يتم استكمال اجراءاتهم فيما يخص التعيين ونقل الاقامات على كفالة الوزارة، مشيرة إلى أن تسلمهم العمل سيكون على الارجح مع بداية الفصل الدراسي الثاني لسد النقص في العمال الذي تعانيه المدارس هذا العام.

وأشارت المصادر إلى أن لجان مقابلات عمال النظافة للذكور والاناث مستمرة حتى مارس المقبل، وتعول الوزارة على توفير 2100 عامل وعاملة نظافة بعد أن حصلت على موافقات الجهات المختصة في توفير الدرجات الوظيفية لتعيينهم وسد النقص، لافتة إلى أن الوزارة لجأت إلى تعيين عمال نظافة بعد أن واجهت بعض المعوقات في أعمال الشركات المسؤولة عن النظافة.

الدورة السادسة لـ «تحدي القراءة» العربي

أصدر وكيل التنمية التربوية والأنشطة فيصل المقصيد نشرة عامة لجميع المدارس للمشاركة في الدورة السادسة لمبادرة تحدي القراءة العربي للعام الدراسي 2022/2021، مشيرا إلى أن المبادرة أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لتشجيع حب القراءة لدى الطلاب في العالم العربي.

وأشار إلى استعداد الوزارة للمشاركة في هذه المبادرة، مطالبا بالايعاز لجهات الاختصاص بالعمل على تعميم النشرة وآلية المبادرة وحث الطلاب على المشاركة فيها.

● فهد الرمضان

الانتهاء من مقابلات 380 عامل نظافة يباشرون أعمالهم في الفصل الدراسي الثاني