صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4938

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

تحالف كويتي - باكستاني لتمويل مشروع مشترك

  • 26-11-2021

بقيادة تحالف وشركة إنترتك ووتر EnerTech Water Private Limited، التابعة لهيئة الاستثمار الكويتية، تم توقيع اتفاقيات تسهيلات بنحو 25.5 مليار روبية باكستانية لتمويل مشروع إسلامي مشترك، وهو أكبر تمويل تم جمعه لحكومة السند، منظم في إطار شراكة بين القطاعين العام والخاص.

ووفق "تك جوس"، ستستخدم التسهيلات 45 مشروع Cusec لإمداد المياه من نابيسار Nabisar إلى فاجيهار Vajihar، بما في ذلك خزانان كبيران للمياه وخط أنابيب بطول 65 كم في ثار، السند.

ووقّعت EnerTech Water Private Limited اتفاقية امتياز مع حكومة السند بموجب نموذج شراكة بين القطاعين العام والخاص، لبناء وإنشاء وتشغيل منشأة لمعالجة المياه لتزويد ثار، السند بالمياه.

وسجل القطاع المالي للبلد مكسباً كبيراً في الصفقة، مما أدى إلى تجاوز الاكتتاب في المنشأة بمبلغ كبير. وكان المستشارون الرئيسيون المفوضون والمنظمون للتسهيلات هم حبيب بنك المحدود، والبنك المتحد المحدود، وبنك ميزان المحدود، وبنك الفلاح المحدود، وشركة الكويت للاستثمار (الخاصة) المحدودة باك PAK.


كما شارك البنك الوطني الباكستاني، وبنك إم سي بي المحدود، وبنك فيصل المحدود، وبنك البنجاب، وبنك إسلامي المحدود، وشركة باك الصين للاستثمار المحدودة، ويقود الصفقة بنك ميزان بصفته وكيل استثمار ووكيل ضمان وبنك حسابات وبنك هيكلة الشريعة.

وتعد إنترتك EnerTech Water Private Limited شركة مشروع أسست من قبل شركة إنرنتك القابضة EnerTech Holding، وهي شركة فرعية مملوكة بالكامل لشركةNational Technology and Enterprise Company، والتي تعد بدورها شركة تابعة مملوكة بالكامل لهيئة الاستثمار الكويتية.

من جهته، أعرب الرئيس التنفيذي لشركة EnerTech القابضة، عبدالله المطيري، عن سعادته بالوصول إلى هذا الإنجاز المهم. وأضاف: "يوجد في باكستان بعض من أبرز المتخصصين في القطاع المصرفي وكذلك القطاع العام. يمكن أن تكون باكستان وجهة استثمارية جذابة للغاية للمستثمرين المتمرسين، وستواصل EnerTech لعب دورها في تطوير البنية التحتية في باكستان".

ونوه بمساهمة فريق Enertech بقيادة الرئيس التنفيذي، ياسر مالك، في التنفيذ الناجح لهذا المشروع التاريخي. كما أشاد بجهود مدير العمليات عثمان أحسن في هيكلة وتنفيذ الصفقة.