التنوع والشباب يطغيان على ترشيحات «Grammy»

أبرزهم جاستن بيبر وبيلي إيليش وأوليفيا رودريغو

نشر في 25-11-2021
آخر تحديث 25-11-2021 | 00:00
طغى التنوع والطابع الشبابي على الترشيحات لجوائز "Grammy" الموسيقية التي توزع في نهاية يناير المقبل، ومن أبرز الأسماء التي وردت فيها: جون باتيست وجاستن بيبر وبيلي إيليش وأوليفيا رودريغو، لكنها لم تخلُ من بعض نجوم الماضي، كبول مكارتني وفرقتي "إيه سي دي سي" و"آبا".

وتصدر اللائحة عازف الجاز والـ"آر آند ي" الأميركي الإفريقي جون باتيست (35 عاماً)، المعروف أيضاً بفضل التلفزيون، إذ حصل على 11 ترشيحاً، متقدماً على النجم الكندي جاستن بيبر (27 عاماً) الذي نال 8 ترشيحات.

كذلك رشحت لثماني جوائز مغنية الراب الأميركية دوغا كات (26 عاماً) ومغنية الـ"آر آند ي" البالغة 27 عاماً هير (اسمها الحقيقي غابرييلا سارميينتو ويلسون). أما بيلي إيليش، الوجه الجديد للأغنية الأميركية، والبالغة 19 عاماً، فبلغ عدد ترشيحاتها 7، بالتساوي مع المغنية والممثلة الأميركية أوليفيا رودريغو (18 عاماً).

وتُعلن أسماء الفائزين في 31 يناير 2022 في لوس أنجلس خلال الحفلة الرابعة والستين لتوزيع جوائز "Grammy" التي تنقلها محطة "سي بي إس".

وقال رئيس أكاديمية صناعة الموسيقى الأميركية، التي تمنح هذه الجوائز، هارفي ماسون جونيور، إن "هذه الترشيحات تعكس جمال المشهد الموسيقي المتنوع اليوم".

ويحمل تَصَدُّر جون باتيست قائمة المرشحين دلالات تتعلق بالتنوع، إذ إن الفنان الذي سبق أن رُشِح 3 مرات لجوائز "Grammy" في السنوات السابقة، ويتولى منذ عام 2015 مهمة المدير الموسيقي للبرنامج التلفزيوني الشهير "ذي لايت شو ويذ ستيفن كولبرت"، هو في الوقت نفسه ناشط لهذه القضية.

فباتيست المولود في لويزيانا والمقيم في نيويورك، يناضل من أجل تعزيز العدالة الاجتماعية والعرقية، لا سيما من خلال دعمه حركة "بلا لايفز ماتر" (حياة السود مهمة)، وهو ينافس المرشحين الآخرين على جوائز "Grammy" عن ألبومه "وي آر" وأغنيته "فريدوم".

وسيواجه جون باتيست، الذي ألّف الموسيقى التصويرية لفيلم الرسوم المتحركة "سول"، منافسين من ذوي الموازنات الضخمة كجاستن بيبر وأوليفيا رودريغو، خصوصاً في الفئتين الرئيسيتين، وهما: ألبوم العام وتسجيل العام.

لكن الترشيحات لجوائز "غرامي" لم تقتصر على الشباب، فالمغني توني بينيت (95 عاماً) يرافق المغنية والممثلة الأميركية ليدي غاغا (35 عاماً) إلى لوس أنجلس في نهاية يناير بستة ترشيحات لألبومهما "لاف فور سايل". كما حطم مغني الراب الأميركي جاي زي (51 عاماً)، الذي لا يحب أكاديمية جوائز "Grammy"، الرقم القياسي، إذ بلغ مجموعات الترشيحات التي حصل عليها حتى الآن 83، متجاوزاً بذلك المنتج الشهير كوينسي جونز (80).

أما مغني الراب كانييه ويست (44 عاماً)، الذي نال أخيراً موافقة القضاء الأميركي رسميا على تغيير اسمه إلى "يي"، فرشح في أكثر من فئة، بينها أفضل ألبوم. وسيتنافس مع النجمة تايلور سويفت (31 عاماً)، التي اقتصر عدد ترشيحاتها على واحد، والتي لم تقدم إلى جوائز "Grammy" النسخة المعاد تسجيلها سنة 2021 من ألبومها "فيرلس" الصادر عام 2008، والذي سبق أن فاز بأربع جوائز بينها "أفضل ألبوم".

ومن نجوم الماضي، اختارت جوائز "Grammy" فرقة "إيه سي دي سي" والسير بول مكارتني (79 عاماً) وفرقة "آبا" التي حققت عودة مثيرة إلى المشهد الموسيقي.

وفي فئة "الألبومات الناطقة" (من شعر، وكتب صوتية)، يحظى الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما (2009-2017) بفرصة الفوز بجائزة "Grammy" ثالثة عن كتابه "إيه بروميسد لاند"، بعدما كانت زوجته ميشيل أوباما فازت بجائزة عام 2019.

back to top