كيف اكتسبت «تسلا» تأثيراً على الأسواق؟

قيمتها السوقية 1.1 تريليون دولار

نشر في 24-11-2021
آخر تحديث 24-11-2021 | 00:01
إيليون ماسك
إيليون ماسك
أدى الارتفاع في أسهم شركة Tesla إلى رفع القيمة الإجمالية لسوق الأسهم لشركة ايلون ماسك لصناعة السيارات الكهربائية إلى أكثر من 1.1 تريليون دولار، مما يجعلها واحدة من أكثر الشركات قيمة في العالم. هذا العام وحده أضاف ما يقرب من 475 مليارا من القيمة السوقية، أي ما يعادل Procter & Gamble أو JPMorgan - أو اثنين من McDonald’s، بحسب "فاينانشيال تايمز".

ومع ذلك، فإن الأهمية الحقيقية والبصمة الأوسع لما يمكن تسميته "مجمع تسلا المالي" تفوق بكثير القيمة السوقية للشركة، ويعود الفضل في ذلك إلى شبكة واسعة ومتشابكة من أدوات الاستثمار المعتمدة ومحاكيات الشركات وسوق المشتقات الهائل المصاحب لاتساع وعمق وفرط نشاط لا مثيل لهما.

مجتمعة، تعني هذه العوامل أن تأثير "تسلا" على مد وجذر سوق الأسهم أكبر بكثير مما قد يعنيه حجمها. ويقول بعض المحللين إنه قد يكون منقطع النظير تاريخيًا في تأثيره الأوسع نطاقًا، فبحسب مايكل جرين كبير الاستراتيجيين في Simplify Asset Management : "لم نعد نمتلك اللغة المناسبة لوصف Tesla بعد الآن. إنه مثل شرح مفهوم" أعلى "لشخص في عالم ثنائي الأبعاد".

ويعتبر مجمع "تسلا" المالي ظاهرة لا يملك الكثير من المستثمرين - سواء كانوا صناديق المؤشرات السلبية أو الصناديق المشتركة التقليدية أو صناديق التحوط أو مستثمري التجزئة العاديين - خيارًا سوى مواجهتها، نظرًا للقوة الفريدة التي يمارسها الآن على سوق الأسهم.

واحدة من أغرب المراوغات في Tesla هي الوقود الذي ساعد في تعزيز قيمتها السوقية المتصاعدة. على الرغم من أن أسهمها تحظى بشعبية كبيرة لدى العديد من مستثمري التجزئة العاديين، إلا أن الحجم المتضخم وفرط النشاط لـ "خيارات" Tesla - عقود المشتقات الشائعة التي تسمح للمستثمرين بالمراهنة على الأسهم وضدها وتضخيم أي مكاسب وخسائر - قد أذهل أيضًا العديد من المخضرمين في السوق.

وبلغ متوسط قيمة التداول الاسمية لسوق الخيارات في تسلا 241 مليار دولار يوميًا في الأسابيع الأخيرة، وفقًا لـ Goldman Sachs. ويقارن ذلك بـ 138 مليارا في اليوم لشركة أمازون، وهي ثاني أكثر أسواق خيارات الأسهم الفردية نشاطًا، و112 مليارا يوميًا لبقية مؤشر S&P 500 مجتمعين.

يقول مايكل جولدنغ، الرئيس الأميركي لشركة Optiver، وهي شركة تجارية نشطة في سوق الخيارات: "لطالما كان حجم خيارات Tesla كبيرًا جدًا، لكنه الآن ضخم. تكاد تسلا تمثل جيلاً. لقد حان لتمثيل الابتكار، في وقت انطلق فيه تداول الخيارات".

ساعد سوق خيارات Tesla - أكثر من 60 ضعف سوق خيارات FTSE 100 بأكمله ، وحوالي سبع مرات أكبر من خيارات Euro Stoxx 50 - في دفع أحجام تداول الخيارات الأميركية فوق أحجام تداول الأسهم الفعلية هذا العام.

و"تسلا" مسؤولة عن جزء كبير من هذا الانحراف. في نوفمبر، كان تداول الخيارات أعلى بنسبة 50 في المائة من تداول الأسهم بالقيمة الاسمية، وبدون Tesla و Amazon، كان من الممكن أن يكون أقل بنسبة 20 في المئة، وفقًا لـ Goldman Sachs.

قال البنك الاستثماري في مذكرة: إن "الجمع بين القيمة السوقية المرتفعة ونشاط الخيارات الاستثنائي يجعل من تسلا محركًا حاسمًا".

ويقدر Golding أن نشاط التداول المشترك في خيارات الأسهم الأميركية كان تاريخياً ما بين 10 و20 مرة أكبر من النشاط في أكبر سوق لخيارات الأسهم الفردية.

ومع ذلك، كانت هناك أيام مؤخراً كان فيها نشاط تداول الخيارات في Tesla خمسة إلى ستة أضعاف باقي النظام البيئي لخيارات S&P 500 مجتمعًا. يقول: "إن حجم سوق خيارات Tesla هائل".

تعتمد قيمة الخيارات على ما تفعله الأسهم الأساسية، ولكن نظراً لآلياتها المعقدة، يقول المحللون إن ذيل الخيار يمكن أن يهز أحيانًا كلب الأسهم إذا كان هناك نشاط كافٍ فيها، وحتى ينزف في سوق الأوراق المالية الأوسع - مما يزيد من اضطرابها وجعل التنقل أكثر صعوبة بالنسبة للعديد من المستثمرين.

back to top