صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4945

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«ديار المتحدة» تتعاون مع مركز «قابوس لعلاج السرطان»

لتدشين نظام المعلومات الصحية

  • 23-11-2021

تزامناً مع احتفالات سلطنة عمان بالعيد الوطني الـ 51، وفي إطار التشغيل التجريبي لمركز السلطان قابوس المتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان، احتفل المركز بتدشين نظام المعلومات الصحية Health Information System (HIS)، وهو نظام متقدم ومتكامل لإدارة المعلومات الطبية في المؤسسات الصحية يتم تطبيقه لأول مرة في السلطنة، والذي أنجز بالشراكة مع شركة ديار الرائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وقال رئيس اللجنة المعلوماتية بالمركز د. زاهد المنذري، إن نظام المعلومات الصحية HIS يسهم بشكل كبير في دعم القرارات التي يتخذها الفريق الطبي لعلاج مرضى السرطان، موضحا انه عبر النظام يتم جدولة مواعيد جرعات العلاج الكيماوي بسهولة وتنظيم مواعيد المرضى بين قسم الأشعة والمختبر والعمليات الجراحية والتنظيرية بالتكامل مع خدمات رعاية المرضى والتغذية.

وأضاف المنذري: «يتميز النظام بالمرونة العالية بحيث يتمكن الطبيب من الدخول للنظام ومتابعة نتائج فحوص المرضى في أي وقت، كونه يحفظ جميع بيانات المريض ويمكن الرجوع له بطريقة سريعة ومعرفة كل ما يجري للمريض من عمليات وتحاليل وحتى زياراته للعيادات، ويتم كتابة التقارير الطبية عن طريق نفس النظام من دون الحاجة لوجود الطبيب في المكتب، كما يمكن المريض من الدخول لملفه الصحي والاطلاع على نتائج الفحوص».

وأوضح أن عدد المرضى الذين تم خدمتهم عبر نظام HIS خلال سبعة أشهر بلغ ٢٠٣٠ مريضا، وتسجيل ١٩١١٧ تحليلا مخبريا و٣٠٣٢ اشعة تشخيصية و٣٧٥٣ زيارة في العيادات الخارجية، و٧٩٨ زيارة في العيادات النهارية للعلاجات الكيماوية و١٥٧٣ جلسة علاج اشعاعية.


بدوره، أكد رئيس وحدة الجهاز الهضمي والمناظير التقدمية د. عيسى القرشوبي، أنه رغم تحديات جائحة كورونا تم إنجاز المرحلة الأولى من المشروع في فترة قياسية لم تتجاوز 6 أشهر بالشراكة مع شركة ديار المتخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، تم خلالها تطوير النظام بما يتناسب مع احتياجات المركز وأقسامه بخدماتها المختلفة، وبما يتوافق مع معايير اللجنة الدولية المشتركة لاعتماد المنشآت الصحية JCI.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة الديار المتحدة بشار العطعوط: «يعد مركز السلطان قابوس من احدث المراكز في المنطقة، بتجهيزاته الحديثة وتطبيقه لأحدث النظم الآلية لإدارة المراكز الطبية».

وأضاف العطعوط أن شركة الديار المتحدة، باعتبارها الشريك في انجاز نظم المعلومات المتكاملة لادارة المركز بكل خدماته الفنية والتمريضية وعلاقات المرضى، حققت نجاحا باهرا في تطبيق نظم إدارة المستشفيات من شركة ساب العالمية، مؤكدا ان الشركة وظفت جميع خبراتها المتراكمة على مدى 40 عاما، واتبعت أحدث الأساليب والمنهجيات في تطبيق النظم وإدارتها بما يحقق تميزا اداريا وفنيا لهذا الصرح الطبي.

بدوره، قال استشاري أول الأشعة د. راشد السكيتي: «يعد المركز من أحدث مراكز علاج السرطان في المنطقة»، مؤكدا أن قسم الأشعة يعتبر من أكثر الأقسام التي تعتمد على توفير نظام معلوماتي متكامل.

ولفت السكيتي الى انه تم الانتهاء من دمج نظم معلومات الأشعة PACS ونظم معلومات المركز (HIS,EMR) خلال فترة قصيرة جدا لا تتجاوز 6 أشهر بالرغم من تحديات جائحة «كوفيد 19».