أميركا تتفوق على الصين كأكبر مركز لتعدين «بتكوين»

آلات العملة المشفرة في بكين تغذي طفرة التعدين العالمية بعد الحظر

نشر في 23-11-2021
آخر تحديث 23-11-2021 | 00:02
تعدين «بتكوين»
تعدين «بتكوين»
نقلت 14 من أكبر شركات تعدين العملات الرقمية في العالم أكثر من مليوني جهاز من الصين في الأشهر التي أعقبت الحظر، وفقًا للبيانات التي جمعتها. وتم نقل نصيب الأسد من الآلات على عجل إلى الولايات المتحدة وكندا وكازاخستان وروسيا.
أدى الحظر الذي فرضته الصين على تعدين العملات المشفرة في مايو إلى هجرة عمال المناجم وسباق عالمي لنقل الملايين من الآلات الثقيلة العالية الطاقة التي يستخدمونها لحل الألغاز المعقدة وكسب عملة البتكوين.

وبحسب "فاينانشيال تايمز" نقلت 14 من أكبر شركات تعدين العملات الرقمية في العالم أكثر من مليوني جهاز من الصين في الأشهر التي أعقبت الحظر، وفقًا للبيانات التي جمعتها. وتم نقل نصيب الأسد من الآلات على عجل إلى الولايات المتحدة وكندا وكازاخستان وروسيا.

واستأجرت Bit Digital، إحدى أكبر شركات تعدين العملات المشفرة المدرجة في الولايات المتحدة، شركة لوجستية دولية لاستخراج ممتلكاتها من الصين ولا تزال تنتظر إطلاق مجموعة من 1000 جهاز تقريبا من أرصفة ميناء نيويورك.

وقال سام تابار، كبير مسؤولي الاستراتيجية في شركة Bit Digital: بدأنا ترحيل أسطولنا في مارس 2020، والتي كانت خطوة رائعة في الإدراك المتأخر "عندما تم الإعلان عن الحظر، كان لدينا 20000 عامل منجم في الصين". ومع ذلك، قالت الشركة إنها اضطرت للتخلي عن 372 آلة في الصين، والتي "وصلت إلى نهاية عمرها الإنتاجي".

وأظهرت أرقام "فاينانشيال تايمز" أن ثمانية من بين أكبر 10 مزارع عملاقة عامة مقرها في أميركا الشمالية وسعت عدد الآلات في أساطيلها منذ الحظر الصيني.

وقالت سو إنيس، نائبة رئيس الشركة لتطوير الشركات وعلاقات المستثمرين، عندما تم فرض الحظر وتعرضت شركة التعدين المشفرة Hut8 في تورنتو لعروض من البائعين الصينيين المذعورين، قالت: "كنا نتلقى مكالمات من مقدمي خدمات كانت غامضة إلى حد ما ومن جانب واحد. يطلبون منا دفع 20 مليون دولار دون أي سبيل إذا لم تصل أو وصلت معطلة". انتهى الأمر بالشركة بإضافة 24000 آلة في يونيو، من شركة MicroBT الصينية.

وأظهر تحليل أجرته شركة التعدين الأقصر Luxor أن "عمليات التصفية المحمومة" الناجمة عن الحظر الصيني تسببت في انخفاض سعر Antminer S1، وهو نموذج شائع بين عمال المناجم الصناعيين، بنسبة 41.7 في المئة من مايو إلى يوليو.

وتتفوق الولايات المتحدة على الصين كأكبر مركز لتعدين البتكوين بعد حظر بكين

باعت شركة Bitmain الصينية المصنعة لآلات التعدين المشفرة، وصانع S19 ،30 ألف آلة لشركة Marathon Digital Holdings، وهي شركة تعدين مقرها لاس فيغاس، في أغسطس؛ في حين اشترت شركة Terawulf ومقرها ميريلاند 30000 أخرى. أعلنت الشركة في يونيو أنها ستعلق مبيعات أجهزتها "لمساعدة الصناعة على الانتقال بسلاسة" وتقليل "الضغط الكبير" على السوق.

وخارج الولايات المتحدة، أصبحت كازاخستان مركزا رائدا للتعدين. تُظهر بيانات FT أن الجزء الأكبر من الآلات المتجهة إلى كازاخستان جاء من شركة التعدين الصينية Bitfufu، التي شحنت 80 ألف آلة إلى المزارع في كازاخستان، وشركة BIT Mining، التي شحنت 7849 آلة بحلول أغسطس.

والمستفيد الآخر من الحظر الذي فرضته الصين كان روسيا، حيث تلقت شركة Bit Cluster التي تستضيف البنية التحتية ومقرها موسكو أكثر من 5000 جهاز من الصين، في الأسابيع التي أعقبت حظر التعدين في الصين، بينما قالت شركة التعدين الروسية BitRiver إنه منذ الحظر تستضيف الآن 1.8 مليون آلة من عمال المناجم الصينيين المنفيين.

وقال رومان زابوغا، المتحدث باسم BitRiver: لقد تحول تركيز السوق من نقص المعدات إلى نقص المساحة لوضعها. وقال إنه قبل أسبوعين من الحظر، كان على الشركة رفض صفقة مع عميل صيني يتطلع إلى تفريغ مليون جهاز آخر.

ووفقا لـجيران ميليرود، محلل الأبحاث في Arcane Crypto، لم تتم إعادة تشغيل ما يقل قليلاً عن 700000 جهاز صيني بعد الحظر، ومن المحتمل أن تكون مخزنة، نظرا لأن العديد من هذه الأجهزة من الجيل الأقدم، مثل Antminer S9، فإن شحنها إلى مواقع مثل الولايات المتحدة أقل فعالية من حيث التكلفة. في يوليو، انخفض سعر S9 إلى 367 دولارا فقط.

وتواجه شركات تعدين العملات المشفرة منافسة من السكان المحليين الذين يبنون منصاتهم الخاصة، وأدى ذلك إلى انتشار آلات التوليد القديمة في مواقع التعدين الأقل رسوخا مثل فنزويلا أو باراغواي، حيث يوجد استقرار تنظيمي أقل ولكن أسعار الكهرباء رخيصة.

وقال خوان خوسيه بينتو، المؤسس المشارك لشركة Doctor Miner، وهي شركة تعدين في كاراكاس، إن الحظر الصيني "فرصة عظيمة". "لقد اتصل بنا ثلاثة عمال مناجم صينيين مختلفين حتى الآن لاستضافة حوالي 7000 آلة". "إذا كانت لدينا الموارد، يمكننا استضافة المزيد".

وأضاف بينتو إن شركته تدفع حوالي 0.01 دولار لكل كيلوواط في الساعة للكهرباء، مما يعني أنه يمكنها استخدام الآلات الأقدم والأكثر حاجة للطاقة مثل Antminer S9s. على الرغم من أن هذه الآلات متهالكة وأكثر عرضة للأعطال، فقد وجد Pinto وفريقه طرقًا مبتكرة لإبقائها قيد التشغيل.

وأشار بينتو: "لدينا ما نسميه المقبرة، حيث نضع عمال المناجم الذين لا يعملون، ولكن لديهم أجزاء منها". "إذا كان لدي آلة واحدة بها أربعة أجزاء مكسورة وآلة أخرى بها ستة أجزاء مكسورة، فأنا أقوم بتوحيدها وآمل أن أبني عامل منجم جيدا".

وتستعد شركة Digital Assets، وهي شركة مقرها في أسونسيون، لاستضافة 15500 عامل منجم في الأشهر المقبلة، لكنها تواجه منافسة من بعض سكان باراغواي المحليين الذين بدأوا في شراء الآلات والتعدين بشكل مستقل.

وبسبب الاقتصاد الفنزويلي المنهك، يعد تعدين العملات المشفرة وسيلة للسكان المحليين لزيادة أرباحهم. قال بينتو: "ينقب الناس في منازلهم بآلة واحدة فقط". "في بلدان أخرى، هناك عدد قليل من كبار أصحاب المزارع، وهناك الآلاف من الأشخاص الذين يمتلكون مزارع صغيرة. تحقيق 100 دولار إضافي شهريا يحدث فرقا كبيرا بالنسبة لهم".

back to top