صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5099

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

2.15 مليار دينار قيمة عقود الطرق السريعة خلال 15 عاماً

د. رنا الفارس: مشاريع الصيانة الجارية بـ 46 مليون دينار

كشفت وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الاتصالات د. رنا الفارس، أن قيمة العقود والاتفاقيات الخاصة بمشاريع الطرق السريعة منذ عام 2006 حتى 2021 بلغت 2.150 مليار دينار.

وقالت الفارس في ردها على سؤال للنائب الدكتور عبدالعزيز الصقعبي، إن مصروفات الصيانة لشبكة الطرق السريعة خلال الفترة من 2006 إلى 2017 بلغت ما يقارب من 106 ملايين دينار، أما مصروفات الصيانة بعد انتقال صيانة الطرق السريعة للهيئة العامة للطرق والنقل البري فبلغت حوالي 14.4 مليون دينار وذلك في الفترة من 2017 إلى 2021.

ولفتت إلى ان قيمة مشاريع الصيانة الجارية بإدارة الطرق السريعة التابعة للهيئة بلغت 46 مليون دينار، مبينة أن مساحات شبكة الطرق التابعة للهيئة العامة للطرق والنقل البري المنفذة فعليا أو تحت التنفيذ حوالي 28 مليون متر مربع شاملة الأكتاف المرصوفة.


وأشارت إلى أن أطوال شبكة الطرق التابعة للهيئة العامة للطرق والنقل البري المنفذة فعليا أو تحت التنفيذ حوالي 865 كيلومترا، ويبلغ عدد الطرق التابعة للهيئة 28 طريقا.

وأوضحت أنه بالنسبة إلى مشروع "المترو" فهو مشروع مشترك بين الهيئة العامة للطرق والنقل البري، وهيئة الشراكة، وهو مشروع حيوي وهام بالنسبة إلى الكويت، وجزء هام من منظومة النقل المتكامل والمدرجة في الخطة الرئيسية الرابعة للدولة، مشيرة إلى أن الهيئة العامة للطرق أعدت نطاق خدمات لإجراء الدراسات والتصاميم الأولية اللازمة لطرح المشروع للتنفيذ، غير أنها لم تتمكن من تأمين الموارد المالية الضرورية نظرا لعدم اعتماد هيكلها آنذاك.

● سيد القصاص