صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4906

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الكويت الأولى عربياً في معالجة مياه الصرف الصحي

جمعية المياه تستضيف مديري إدارات الصرف الصحي العربية افتراضياً

  • 28-10-2021 | 13:32

كشف رئيس جمعية المياه د. صالح المزيني عن تحقيق دولة الكويت المركز الأول عربياً في معالجة مياه الصرف الصحي وفقاً لتصنيف برنامج الرصد المشترك بين منظمتي الصحة العالمية و«اليونيسيف».

وقال المزيني خلال إطلاق البرنامج التدريبي الافتراضي تحت شعار «أسس معالجة مياه الصرف الصحي»، بحضور أكثر من 75 مشاركاً من موظفي ومهندسي ومديري إدارات الصرف الصحي من الدول العربية، إن ذلك جاء بفضل الجهود التي تبذلها دولة الكويت ممثلة بوزارة الاشغال العامة والعاملين فيها.

وأضاف أن دولة الكويت من الدول الرائدة على مستوى العالم في معالجة مياه الصرف الصحي بأحدث التقنيات العالمية، لحماية المجتمع ومصادر المياه.

وأوضح أن «التخلص من مياه الصرف الصحي مباشرة إلى مصادر المياه أصبح شبحاً مخيفاً بعد أن زاد مستوى الملوثات في مصادر المياه وبسببها زادت تكلفة تنقيتها وجعل مراحل التنقية أكثر تعقيداً في بعض الأحيان».


وأشار إلى أن «معالجة مياه الصرف الصحي من الطرق التي تجعلها صالحة للاستعمال وأن طرق المعالجة بدأت تتغير وتأخذ أشكالاً جديدة عن الطرق التقليدية».

وذكر المزيني أن «مياه الصرف الصحي تحتوي كميات كبيرة من الفيروسات والبكتيريا والطفيليات والمواد الكيميائية وأن نسبة الإصابة فيها قد ترتفع إلى 58% وأن المعالجة تتم من خلال استخدام تقنيات التي تعالج مياه الصرف عن طريق إزالة الملوثات والمواد الكيميائية».

وقال إن معالجة مياه الصرف الصحي في الكويت تتم من خلال 4 مراحل، ونتيجة لذلك يمكن استعمال مياه الصرف المعالجة في أغراض شتى، لافتاً إلى أن درجة المعالجة تعتمد اعتماداً كلياً على خصائص مياه الصرف الصحي ومكوناتها وكذلك على المعايير والاشتراطات البيئية بعد المعالجة ومجالات الاستفادة منها.

وذكر د. صالح المزيني أن جمعية المياه هدفت من خلال البرنامج التدريبي إلى تعريف المتدربين على أساسيات معالجة مياه الصرف الصحي وأنواع الملوثات ونوع المعالجة المناسبة لإزالتها، مشيراً إلى أن البرنامج استمر لمدة 4 أيام ناقش خلالها المتطلبات المتعلقة بجودة المعالجة والمفاهيم التطبيقية الأساسية للمعالجة.