صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4898

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الغانم: نجاح عملية معقدة لإزالة حصوات ملتصقة بدعامة لمريضة ثلاثينية

دعا المرضى الذين ركبوا دعامات إلى تذكر مواعيد إزالتها منعاً لتفاقم الحالة

  • 27-10-2021 | 12:37

أعلن رئيس وحدة المسالك البولية في مستشفى جابر للقوات المسلحة د. محمد الغانم عن نجاح عملية إزالة حصوات معقدة لمريضة في الثلاثينات من العمر.

وقال الغانم في تصريح صحافي إن المريضة راجعت المستشفى الشهر الماضي وكانت تعاني من آلام شديدة في أسفل البطن مع آلام في الكلى مع تدمم في البول مصاحب لحرقان، وبعد معرفة التاريخ المرضي للمريضة تبين أنه تمت إزالة حصوة من الحالب مع تركيب دعامة للحالب.

وأشار إلى أن الفحوصات الفريق الطبي اكتشف وجود حصوة ضخمة في المثانة البولية يصل حجمها إلى نحو 5 سم، وكانت ملتصقة في الدعامة، مع وجود عدد من الحصوات في الحالب وكذلك حصوة متكونة في الكلى.


وذكر أنه «تم إخبار المريضة بضرورة إجراء منظار جديد للمثانة البولية والكلى لتفتيت الحصوات وإزالة الدعامة مع احتمالية اللجوء إلى تركيب 'درنقة' أي قسطرة خارجية للبول عن طريق الكلى في حال عدم استطاعتنا إزالة الدعامة بالكامل»، موضحاً أن العملية تم إجراؤها تحت التخدير الكامل، واستغرقت نحو ساعتين ونصف الساعة.

وأوضح الغانم أن «الفريق الطبي قام بالبداية بعمل منظار للمثانة البولية واكتشف أن الحصوة الكبيرة ملتصقة بالدعامة، فقمنا بتفتيت الحصوة إلى حصوات صغيرة عن طريق جهاز الهيدروليك، ثم حاولنا إزالة الدعامة، فاكتشفنا أن حركتها صعبة، فقمنا بعمل منظار للحالب لتفتيت الحصوات، وبعدها استخدمنا المنظار المرن، ووصلنا إلى نهاية الدعامة في الكلى، ثم وجدنا هناك حصوات فقمنا بتفتيتها، وبعدها قمنا بإزالة الدعامة بالكامل، بعدها أجرينا منظار استكشاف من الحالب إلى الكلى وكانت الأمور جيدة، وكذلك قمنا بعمل أشعة بالصبغة وكانت الأمور جيدة كذلك، ثم قمنا بوضع دعامة جديدة للمريضة».

وأشار د. محمد الغانم إلى أنه «بعدما أفاقت المريضة شرحنا لها الحالة، وشددنا على ضرورة مراجعتنا بعد أقل من شهر، وتم تحديد موعد لإزالة الدعامة حتى لا يتكرر ما حدث».

ونصح المرضى بضرورة إتباع إرشادات الطبيب ومراجعة الطبيب في الموعد المحدد، داعياً المرضى الذين يقومون بتركيب دعامة إلى تذكر الموعد المحدد لإزالتها حتى لا تتفاقم الحالة، مطالباً إياهم بشرب الماء بكميات كبيرة وبانتظام، وعدم التعرض للإمساك.