زرع كلية خنزير معدلة في إنسان

نشر في 27-10-2021
آخر تحديث 27-10-2021 | 00:05
زراعة كلية خنزير معدلة في إنسان
زراعة كلية خنزير معدلة في إنسان
نجح فريق جراحين أميركيين بزراعة كلية خنزير في جسم مريضة دون إثارة رفض فوري من جهاز المناعة، وهو تقدم كبير يمكن أن يساعد في تخفيف النقص الحاد بزراعة الأعضاء البشرية.

وقال موقع "روسيا اليوم" أمس الأول، إن هذه الخطوة الصغيرة ربما تنقذ حياة آلاف البشر، إذ تم إجراء عملية لزارعة كلية خنزير في جسم إنسان بجامعة "نيويورك لانغون هيلث"، باستخدام خنزير تم تغيير جيناته، بحيث لم تعد أنسجتُه تحتوي على جزيء معروف بأنه يتسبب برفض فوري للعضو المزروع.

وكانت متلقية الكلية مريضة ميتة دماغياً ظهرت عليها علامات ضعف في وظائف الكلى، ووافقت عائلتُها على التجربة، قبل أن يتم فصلها عن أجهزة الإنعاش.

وتم ربط الكلية الجديدة بأوعية المريضة الدموية، مدة ثلاثة أيام، وقال الباحثون، إن نتائج اختبار وظائف الكلية المزروعة "بدت طبيعية إلى حد ما"، إذ صنعت الكلية "الكمية المتوقعة من البول" من كلية بشرية مزروعة، ولم يكن هناك دليل على الرفض القوي المبكر الذي شوهد عندما يتم زرع كلى خنازير غير معدلة في رئيسيات غير بشرية.

وينتظر ما يقرب من 107 آلاف شخص حالياً، في الولايات المتحدة وحدها، عمليات زراعة الأعضاء، بما في ذلك أكثر من 90 ألفاً بانتظار زراعة الكلى، ويبلغ متوسط فترات الانتظار للكلية من ثلاث إلى خمس سنوات.

back to top