صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4898

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

نجوم الفن والثقافة بالكويت يضيئون مهرجانات الخليج

يحلون ضيوفاً على فعاليات في الإمارات والسعودية على مدار العام

  • 27-10-2021

يشارك نجوم الثقافة والفن في الكويت ضمن معظم المهرجانات والمعارض الخليجية على مدار العام.

يضيء نجوم الكويت بالثقافة والفن معظم المهرجانات الثقافية والفنية التي تقام في الخليج، مقدمين صورة ناصعة عن المشهدين الفني والثقافي في البلاد، ويفرض الحضور الكويتي نفسه بقوة على مدار العام ضمن فعاليات مختلفة.

في السياق، يشارك الفنان عبدالله الرويشد والفنانة نوال في موسم "هلا خورفكان" الغنائي الذي سينطلق بعد غدٍ من مدرج خورفكان -المعلم الفني ذي الطابع الروماني- مستضيفاً أبرز الفنانين الخليجيين والعرب الذين سيقدمون باقة من أبرز أعمالهم الغنائية للجمهور ويستمر حتى مارس 2022 ضمن 6 حفلات غنائية تعزيزاً للحضور الثقافي والفني لإمارة الشارقة.

وسيطل الفنانان عبدالله الرويشد وأصالة نصري على الجمهور في أولى الحفلات التي ستقام بعد غد ليقدما أبرز أعمالهما الغنائية.

وتُطلّ الفنانة نوال الكويتية على الجمهور على مسرح مدرج مدينة خورفكان في 18 نوفمبر المقبل وتقدّم أجمل أعمالها الغنائية.

ويحتضن مدرج خورفكان في يناير المقبل حفله الثالث الذي يجمع بين الفنان ماجد المهندس والفنانة داليا مبارك ليقدما باقة من أشهر أغانيهما لتتوالى بعد ذلك العروض الأخرى مقدمة ألمع وأشهر النجوم في عالم الغناء.

معرض الشارقة للكتاب

وفي فعالية، أخرى، ستكون الكويت حاضرة في الدورة الـ 40 من معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي سيفتح الباب أمام زواره من الكبار والصغار للقاء ومحاورة رموز الأدب العربي من روائيين ومفكرين وأكاديميين، إذ يستضيف المعرض نخبة من الكتاب من حاصدي كبرى الجوائز الأدبية، ومؤلفي أشهر الأعمال الدرامية، وأصحاب الإنجازات المعرفية البارزة، في سلسلة جلسات حوارية تقام على مدى 11 يوماً، خلال الفترة من 3 إلى 13 نوفمبر المقبل في مركز إكسبو الشارقة.

الرواية والشعر


ويستضيف المعرض، الذي يقام تحت شعار (هنا... لك كتاب)، من الإمارات العربية المتحدة، الشاعرة والروائية ميسون القاسمي، والفنان أحمد الجسمي، والقاصة والروائية فاطمة المزروعي.

كما يستضيف المعرض من الكويت كلاً من: الروائي سعود السنعوسي، الفائز بالجائزة العالمية للرواية العربية عن روايته "ساق البامبو" 2013؛ والشاعر فيصل العدواني، صاحب ديواني "هواجس"، و"حاول تكون"؛ والكاتب ووزير الإعلام الأسبق سامي النصف، والشاعر والروائي عبدالله البصيص، الحاصل على جائزة معرض الشارقة الدولي للكتاب لأفضل كتاب عربي عام 2017 عن رواية "طعم الذئب"، والأكاديمية شهد الشمري الباحثة في روايات المرأة والإعاقة في العالم العربي.

كما يحتفي معرض الشارقة الدولي للكتاب بالروائي طالب الرفاعي شخصية العام الثقافية للمعرض، تقديراً لمسيرته الإبداعية في كتابة الرواية، والقصة القصيرة، والنقد الأدبي، وتدريس فنون الكتابة الإبداعية.

ومن الجزائر يستضيف المعرض الروائية أحلام مستغانمي والروائي واسيني الأعرج، والأكاديمي والناقد عبدالقادر فيدوح، ويحل ضيفاً على المعرض من السعودية الفنان والشاعر خالد عبدالرحمن، والروائية بدرية البشر والروائي أسامة بن محمد المسلم والقاص حسن النعمي، ومن مصر يستضيف المعرض الفنان محمد صبحي، والشاعر هشام الجخ؛ والروائي أحمد مراد والكاتب مدحت العدل، من الأردن يستضيف المعرض الروائي الأردني جلال برجس، والمفكر عدنان البخيت.

ومن تونس يحل ضيفاً على المعرض الروائي شكري المبخوت والروائي الحبيب السالمي والأكاديمي ناجي العونلي والأكاديمية ليلى العبيدي.

ومن سورية الروائي خالد خليفة، والروائي خليل صويلح.

وسيكون جمهور الثقافة في الشارقة على موعد مع الشاعر اللبناني شوقي بزيع الحاصل على جائزة شاعر عكاظ 2010، وجائزة العويس الثقافية 2015.

موسم الرياض

وفي السعودية ستكون الكويت حاضرة أيضاً في موسم الرياض للترفيه لاسيما احتفالية خاصة للفنان الراحل عبدالحسين عبدالرضا، كذلك يستمر نجوم الكويت في تقديم أعمالهم المسرحية وكان أحدث هذه العروض مسرحية "قحفية وغترة وعقال" وهي من تأليف أحمد العوضي، وإخراج عبدالله البدر، ومن بطولة حسن البلام، أحمد العونان، زهرة عرفات، فهد البناي، عبدالعزيز النصار، خالد المظفر، عبدالله البدر، خالد السجاري.

الرويشد ونوال يشاركان في موسم «هلا خورفكان»

الرفاعي والسنعوسي والبصيص في ضيافة معرض الشارقة للكتاب