صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4895

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

النفط يتراجع بعد موجة صعود وسط شح المعروض

البرميل الكويتي يرتفع 1.65 دولار ليبلغ 85.55

  • 26-10-2021 | 09:11

ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 1.65 دولار ليبلغ 85.55 دولارا للبرميل، في تداولات أمس الأول، مقابل 83.90 دولارا في تداولات الجمعة الماضي، وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الأسواق العالمية، تراجعت أسعار النفط صباح أمس، بعد مسيرة صعود حركها الطلب القوي في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط ومشتقاته في العالم، وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 21 سنتا، بما يعادل 0.3 في المئة إلى 83.55 دولارا للبرميل، بعد إغلاقها في الجلسة السابقة دون تغير يذكر عقب اقترابها من مستويات مرتفعة قياسية.

ولم تكن العقود الآجلة لخام برنت أحسن حظا من سابقتها، إذ انخفضت هي الأخرى 20 سنتا أو 0.2 في المئة إلى 85.79 دولارا للبرميل، بعد أن ارتفعت 0.5 في المئة أمس الأول، وبينما تراجعت أسواق الفحم والطاقة في الصين بعض الشيء، بعد تدخل الحكومة، فإن أسعار الطاقة لا تزال مرتفعة عالميا مع حلول الشتاء في نصف الكرة الشمالي.

وقال إدوارد مويا، كبير محللي السوق في أواندا، في مذكرة، إن «التوقعات بالنسبة لنوفمبر الأكثر برودة تجعل المتعاملين في الطاقة يستعدون لسوق شحيح جدا مع طلب لم يسبق له مثيل هذا الشتاء».

وأفاد بنك غولدمان ساكس بأن انتعاشا قويا للطلب العالمي على النفط قد يدفع أسعار خام برنت القياسي العالمي لتتجاوز توقعاته لنهاية العام البالغة 90 دولارا للبرميل.

وبعد أكثر من عام من انخفاض الطلب على الوقود، عاد استهلاك البنزين ونواتج التقطير ليتماشى مع متوسطات 5 سنوات في الولايات المتحدة.


توقعات 100 دولار

وفي سياق الأسعار، قال لاري فينك الرئيس التنفيذي لـ»بلاك روك»، أكبر شركة لإدارة الأصول في العالم، إن احتمالات وصول سعر النفط إلى 100 دولار للبرميل مرتفعة.

ودعا فينك، الذي كان يتحدث في مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار في السعودية، إلى مزيد من التعاون بين القطاعين العام والخاص، لمواجهة تحديات عالمية مثل تغير المناخ.

خام دبي

وعلى صعيد التسعير الشهري، قالت دائرة شؤون النفط بحكومة دبي إن الإمارة حددت الفارق الرسمي لخامها عن العقود الآجلة للخام العماني لشهر يناير المقبل عند خصم 0.10 دولار للبرميل.

وسيُطبق فرق السعر على متوسط التسويات اليومية لعقد أقرب استحقاق للخام العماني تسليم يناير في نهاية نوفمبر، لتحديد سعر البيع الرسمي لخام دبي تحميل يناير.