صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4896

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

عبدالله المطيري لـ الجريدة•: موسم الإنفلونزا قاس فبادروا إلى تلقي التطعيم

«على الجميع التحلي بالمسؤولية الذاتية للحفاظ على أنفسهم»

توقع استشاري الأمراض الصدرية والعناية المركزة في وزارة الصحة د. عبدالله المطيري أن يكون موسم الإنفلونزا هذه السنة قاسيا، مطالبا الجميع خصوصا كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة ومن يعانون من الأمراض الصدرية مثل الربو الشديد والسدة الرئوية والتليف وغيرها بالمبادرة لتلقي تطعيم الإنفلونزا في هذا التوقيت لحمايتهم وحماية المجتمع.

وقال المطيري في تصريح لـ "الجريدة" إن الانفتاح الذي تشهده الكويت مؤخرا وتحديدا عقب إعادة افتتاح المدارس، إلى جانب إعادة بعض الأنشطة التي لم تكن موجودة في العام الماضي، واعتقاد كثير من الناس بعدم أهمية التقيد بارتداء الكمامة خصوصا في الأماكن العامة ربما يزيد إصابات الإنفلونزا هذا الموسم.

وأوضح أن موسم الإنفلونزا العام الماضي كان خفيفا ولطيفا وسهلا على الناس، بسبب تلقي التطعيم ضد "الموسمية" والإغلاقات والتزام الناس بالاشتراطات الصحية والإجراءات الاحترازية ومن بينها ارتداء الكمامة والتباعد الجسدي وغيرها من الاشتراطات، ومن ثم كانت الإصابات قليلة.

ودعا جميع الفئات والشرائح العمرية إلى المبادرة بتلقي التطعيم الواقي من الإنفلونزا الموسمية، لافتا إلى أن التطعيم مسموح به لمن يزيد على 6 أشهر، مشيرا إلى أن خطر الفيروس يكون أشد على كبار السن ومن يعانون الأمراض المزمنة.

سلالة جديدة


وردا على سؤال حول وجود سلالة جديدة رُصدت في بريطانيا للمتحور "دلتا" لفيروس "كورونا" تسبب عددا متزايدا من الإصابات، والإجراءات التي يجب اتباعها في الكويت لتجنب ذلك، أكد المطيري أنه يجب على كبار السن ومن يعانون الأمراض المزمنة المبادرة لتلقي الجرعة التنشيطية حماية لأنفسهم ولغيرهم، وكذلك من لم يحصل على التطعيم عليه المبادرة وتلقي اللقاح المضادر لمرض "كوفيد 19"، مشددا على أهمية التقيد بالإجراءات الاحترازية والاشتراطات الصحية.

وأضاف أنه مع عودة الحياة إلى طبيعتها في أغلب دول العالم، وإعادة الانفتاح من جديد عادت الإصابات إلى الزيادة من جديد في تلك الدول.

وأشار إلى "أننا في الكويت، حتى إن زادت الحالات خلال الفترة المقبلة، يجب أن يكون هدفنا هو عدم دخول حالات كثيرة إلى المستشفيات والعناية المركزة".

وتوقع المطيري مع عودة الحياة إلى طبيعتها أن تزيد حالات الإصابة بمرض "كوفيد 19" في البلاد وزيادة انتقال الفيروس، داعيا الجميع إلى التحلي بالمسؤولية الذاتية الفردية في الحفاظ على أنفسهم والآخرين والالتزام بالاشتراطات الصحية وآداب السعال وغير ذلك.

عادل سامي