صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4898

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الشيخ د. أحمد الناصر: الكويت شريكة الأمم المتحدة في التنمية والسلام

رعى احتفالية مرور 76 عاماً على إعلان ميثاق المنظمة بمشاركة رؤساء البعثات الدبلوماسية

  • 24-10-2021 | 15:37
  • المصدر
  • KUNA

أعرب وزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ د. أحمد الناصر عن بالغ اعتزازه بالمشاركة في احتفالية يوم الأمم المتحدة بمناسبة ذكرى مرور 76 عاماً على إعلان ميثاق المنظمة، الذي أضحى مرجعاً أساسياً لعملنا الدولي، فضلاً عن أنه أحد ثوابت الدبلوماسية الكويتية وركيزة أساسية لسياستها الخارجية من خلال نشر قيم السلام والتعايش والحوار وحفظ وصون السلم والأمن الدوليين والسعي نحو تحقيق الرفعة والرقي لجميع شعوب العالم من أجل عالم أفضل.

جاء ذلك خلال استضافة ممثل الأمين العام للأمم المتحدة والمنسق المقيم لدى الكويت د. طارق الشيخ في مبنى الشيخ صباح الأحمد "بيت الأمم المتحدة في الكويت" فعاليات احتفالية يوم الأمم المتحدة بمناسبة ذكرى مرور 76 عاماً على إعلان ميثاق المنظمة تحت شعار "الشباب من أجل المناخ... إلهام – عمل – تطوير" صباح أمس، تحت رعاية وحضور الناصر بمشاركة سفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى الكويت ورؤساء المكاتب التمثيلية الدولية وكبار المسؤولين في الدولة.

وألقى الناصر كلمة خلال الاحتفالية، قال فيها، إن الاحتفال يعكس طبيعة العلاقات الاستراتيجية بين الكويت والأمم المتحدة باعتبارنا شركاء في التنمية والسلام، مضيفاً أن احتفالنا له وقع خاص على الكويت التي تفخر بعلاقتها الوثيقة مع الأمم المتحدة، إذ نستذكر بكثير من الفخر المواقف التاريخية المشرفة للمنظمة في خدمة القضايا العادلة والتي تجسدت في دعم شرعية بلادنا الكويت لاستعادة سيادتها وحريتها في عام 1991 التي تعتبر أحد أبرز النماذج الرائدة على مر التاريخ لدور المنظمة في صيانة السلم والأمن الدوليين وأصدق التجارب وأنجحها.

وأكد أن الكويت مستمرة في جهودها بوتيرة لا تشهد الكلل في تحمل مسؤولياتها الدولية للحد من المعاناة الإنسانية ومد يد العون للشعوب التي تواجه الكوارث أو النزاعات.

جدول أعمال التنمية

وأشار إلى أن جدول أعمال التنمية 2030 والتحديات والمخاطر العالمية التي تحيط به لا يمكن تجاوزها دون توفر الإرادة السياسية المبنية على أساس التضامن والتعاون والالتزام بما نتخذه من قرارات وتعهدات من أجل التوصل إلى حلول مشتركة وجماعية لتلك التحديات وعلى أن يكون الشباب شركاء أساسيين في هذه الجهود.

وتابع: نعول كثيراً على الدور الذي تضطلع به الأمم المتحدة في ابتكار استراتيجيات جديدة ونهج أكثر شمولية للتصدي لتداعيات ظاهرة التغير المناخي في سياق الاستجابة ودعم جهود الدول الأكثر تضرراً تنفيذاً لاتفاق باريس لتغير المناخ وعقد العمل الرامي إلى التعافي من الوباء وتسريع وتيرة تنفيذ جدول أعمال التنمية المستدامة 2030.


تغير المناخ

وأردف: كما يحدونا الأمل بأن تساهـــــم نتائج المـــــؤتمــــر الـ 26 للدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP26 المزمع عقده في مدينة غلاسكو في شهر نوفمبر المقبل بحشد الدعم الدولي اللازم واستكمال مسيرة ما تم إنجازه حماية للبشرية وحفاظاً على كوكبنا.

وتشاطر الكويت الأمل الذي عبر عنه الأمين العام للأمم المتحدة في تقريره المسمى (خطتنا المشتركة) بما فيها دعوته لعقد مؤتمر قمة معني بالمستقبل بهدف التوصل إلى توافق عالمي جديد نحو ما يمكن أن يكون عليه مستقبلنا وما يمكننا القيام به لتأمين ذلك المستقبل.

وختم كلمته قائلاً، إن قناعتنا راسخة بأننا نواجه نفس التحدي ونتشارك بذات المصير فهناك عالم جديد ينتظرنا فلنجدد الأمل بالعمل ولنصدق القول بالفعل ونترجم الأماني إلى معانٍ بدءاً من الوضع الاعتيادي الجديد ووصولاً إلى المستقبل الذي نريد.

رسالة من عبدالله بن زايد

تسلم الناصر رسالة خطية من وزير الخارجية والتعاون الدولي بدولة الإمارات الشيخ عبدالله بن زايد تتصل بعلاقات الأخوة المتينة التي تربط البلدين الشقيقين.

جاء ذلك خلال استقبال الناصر لسفير الإمارات لدى الكويت الدكتور مطر النيادي أمس في قصر بيان.

نعول كثيراً على دور المنظمة في ابتكار استراتيجيات جديدة للتصدي لتداعيات التغير المناخي

مستمرون بتحمل مسؤولياتنا الدولية للحد من المعاناة الإنسانية ومد يد العون للشعوب