صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4902

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«الرسالة» يعرض في الكويت بعد 5 عقود من إنتاجه

احتضنت سينما "بيت الأفلام 1954" في مجمع الكوت العرض الأول لفيلم الرسالة، ولأول مرة في سينما الكويت، الذي حضره أحد منتجي الفيلم محمد السنعوسي، ومجموعة من الضيوف منهم رئيس مجلس إدارة الخطوط الجوية الكويتية السابق يوسف الجاسم، والإعلامي والكاتب نجم العبدالكريم.

بهذه المناسبة، قال السنعوسي: "أسعد خبر وصلني بعد فترة كورونا هو خبر عرض شركة السينما الكويتية فيلم الرسالة، الذي تم إنتاجه منذ 50 سنة، وعرض في جميع أنحاء العالم ما عدا الكويت، صحيح أنا أهديته مجانا لتلفزيون الكويت، وعرضه مرتين، لكن هذه المرة وفي هذه السينما بمجمع الكوت يعرض الفيلم بتكنيك آخر مختلف".

وأضاف: "سعيد بأن الفيلم من إنتاج الكويت، فهي التي أنتجته ووقفت وراءه، صحيح أنا أمثلها، لكن الفضل للكويت حتى يكون هذا الفيلم الرائع المهم في حياتنا، لكي يتعرف كل إنسان مسلم على دينه، أنا سعيد جدا وأدعو الجمهور لمشاهدته".

بدوره، ذكر الإعلامي نجم عبدالكريم: "أنا أحد من سعى لإخراج الفيلم، حيث جمعت الفنانين، والتقيت بالسنعوسي والعقاد، وكنت حينها في القاهرة وجئت بالكاتب عبدالرحمن الشرقاوي، وتوفيق الحكيم، وغيرهما ممن كانوا يشتركون في الإعداد له، والآن أشاهده في السينما الكويتية بعد 50 سنة، وهذا مدعاة للفخر والاعتزاز".

وتابع: "الفيلم كسر حاجز فكرة المؤسسات القائمة على الدين، التي كانت تحول دون ظهور الشخصيات الإسلامية، وأظهر شخصية سيد الشهداء حمزة بن عبدالمطلب، وهذا الأمر لم يكن موجودا من قبل، كما أن الفيلم عمل بجهد الكويت، ومحمد السنعوسي وعبدالرحمن العتيقي، رحمة الله عليه، لعبا دورا كبيرا حتى خرج هذا الفيلم الى النور، كما أنه وضح ببساطة بداية الإسلام وكيف كانت، وأعطى فكرة للنشء الجديد عن هذه الفترة المهمة".


الزمن الجميل

من جانبه، قال مسؤول العلاقات العامة والتسويق في شركة السينما الكويتية الوطنية موسى مقامس: "1954 بيت الأفلام علامة تجارية جديدة استحدثتها شركة السينما الكويتية بجانب علامة سنسكيب، واستايلها قديم، ومن خلالها نعيد الجمهور الى افلام الزمن الجميل".

وأضاف مقامس أن سنة 1954 هي سنة تأسيس شركة السينما الكويتية، متابعا أن "أول فيلم عربي يعرض عندنا هو فيلم الرسالة، حيث وجدنا أنه من الجيد أن نطرح الفيلم بالتزامن مع مناسبة المولد النبوي، لأنه يتناول السيرة النبوية الشريفة".

يذكر أن فيلم الرسالة من إخراج مصطفى العقاد، وبطولة عدد كبير من الفنانين العرب، منهم عبدالله غيث ومنى واصف وأحمد مرعي ومحمد العربي.

● فضة المعيلي